https://al3omk.com/358993.html

البام يطالب الحكومة بتنظيم حوار وطني حول إصلاح منظومة التعليم انتقد التوظيف بالتعاقد

دعا رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، عزيز بنعزوز، اليوم الاثنين، الحكومة إلى تنظيم حوار وطني حول إصلاح منظومة التربية والتكوين، بمشاركة كل القوى السياسية والمدنية والحقوقية والفكرية وآباء وأولياء التلاميذ لطرح الحلول الناجعة لمعالجة اختلالات منظومة التعليم.

بنعزوز، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي بلجنة التعليم بالغرفة الثانية، شدد على أن التصنيف المخجل للمغرب في مجال التعليم، لا يتناسب مع حجم الميزانئة الضخمة المرصودة للقطاع (68 مليار درهما)، أي ما يناهز خمس الميزانية العامة.

وأكد المستشار البرلماني أن الحوار المنشود تأخر، لكن لابد من تدارك الوقت لتعبئة الجميع من أجل إخراج منظومة التعليم من عنق الزجاجة، مبرزا أن من واجب الحكومة والوزارة المعنية ان تتحمل مسؤوليتها السياسية في النهوض بالمنظومة.

وانتقد بنعزوز تخصيص الحكومة 50 مليون درهما للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، موضحا أن تعميم التمدرس ومحاربة الأمية تندرج ضمن مسؤوليات ومهام الحكومة، مشيرا إلى أنه من العار أن تصل الأمية بالمغرب إلى حدود 32 في المائة ونحن في عام 2018.

ورأى المستشار البرلماني أن المرحلة الحالية حساسة جدا بالنسبة إلى قطاع التربية والتكوين، لأنها انتقالية في ظل طرح مشروع قانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين، معبرا عن تخوفه من غياب الرؤية في كيفية تدبير هذا الإصلاح وتنزيله، ومحذرا من تكرار تطبيق المقاربة الكمية و”الترقيعية” في معالجة الاختلالات المرصودة خلال معالجة مشكلة الاكتظاظ واللجوء إلى نظام التعاقد في التوظيف الذي أبان عن محدوديته وعقمه.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك