https://al3omk.com/359304.html

المغربيات في المركز الثاني مغاربيا على رأس المؤسسات الأكاديمية تقود النساء أقل من 7 % من مؤسسات التعليم العالي العربية

احتلت السيدات المغربيات المرتبة الثانية مغاربيا في مجال قيادة المؤسسات الأكاديمية بـ8.5 في المائة، وذلك في مسح تفصيلي أجرته مؤسسة الفنار للإعلام وشركة “InfoTimes”.

وصنف المسح، السيدات المغربيات في المرتبة السادسة عربيا، بعد عمان التي احتلت المرتبة الأولى، ولبنان التي احتلت المرتبة الثانية، وتونس التي احتلت المرتبة الثالثة، والسعودية التي احتلت المرتبة الرابعة، ومصر التي احتلت المرتبة الخامسة، فيما احتلت الجزائر المرتبة السابعة، تلتها سوريا في المرتبة الثامنة، ثم السودات في المرتبة الـ9، فالإمارات في المرتبة الـ10، والأردن في المرتبة الـ11، والعراق في المرتبة الـ12.

وذكرت المؤسسة، أن البيانات التي أنجزتها أظهرت تقدما واضحا للمرأة في دول شمال أفريقيا في مجال قيادة المؤسسات الأكاديمية عن غيرها من الدول، إذ يأتي المغرب والجزائر وتونس ومصر في المراتب الخمس الأولى من ناحية عدد النساء اللاتي يشغلن منصب رئاسة الجامعات.

وتقود النساء أقل من 7 في المئة من مؤسسات التعليم العالي العربية، وفقا لذات المسح، إذ لا تتولى أي امرأة أي منصب رئاسي في كل المؤسسات التعليمية العليا في 9 دول عربية هي: البحرين وجزر القمر وجيبوتي والكويت وليبيا وموريتانيا وقطر والصومال واليمن.

وعلى الصعيد العالمي، هناك 18 في المئة من المؤسسات التي تصنف ضمن أفضل 200 جامعة، بحسب مجلة تايمز للتعليم العالي ومقرها المملكة المتحدة، لديها قيادات نسائية. كما تبلغ نسبة تولي النساء لمنصب رئاسة الجامعة في الولايات المتحدة الأميركية نحو 30 في المئة، بحسب دراسة أجراها المجلس الأميركي للتعليم لعام 2017.

أما في العالم العربي، وعلى الرغم من ارتفاع عدد النساء الحاصلات على شهادات عليا في العديد من الدول العربية وتزايد أعدادهن كمعلمات في المرحلتين الابتدائية والثانوية في العديد من الدول العربية، فإن وصولهن لمناصب قيادية عليا في المؤسسات الأكاديمية مازال أمراً صعبا.

يذكر أن دراسة الفنار للإعلام شملت  746 جامعة في 22 دولة عربية أوردتها قاعدة بيانات التعليم العالي العالمية(WHED)، وهي قاعدة بيانات عالمية توفر معلومات عن مؤسسات التعليم العالي والأنظمة ووثائق الاعتماد في أكثر من 180 دولة. ومن أصل 702 مؤسسة أكاديمية في 22 دولة عربية، تم التحقق ممن يشغل رئاستها للعام الدراسي الحالي، إذ وجد أن 48 امرأة فقط تتولى منصب رئاسة جامعة أو معهد عالي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك