اقتصاد

ستوفر ألف فرصة عمل.. بعيوي يوقع اتفاقية لإحداث وحدة لصناعة النسيج بالناظور

وقع عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق، أمس الاثنين اتفاقية شراكة مع “شركة كرامة”، وذلك لإحداث وحدة صناعية في قطاع النسيج بمدينة بني أنصار بالناظور، تروم خلق أزيد من ألف منصب شغل لممتهني التهريب المعيشي، وذلك في إطار المجهودات المبذولة من طرف مجلس جهة الشرق لجلب الاستثمارات وتعزيز الدينامية الاقتصادية للمنطقة بغرض خلق فرص الشغل وتحقيق التنمية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية، في إطار دعم الميناء التجاري ببني أنصار، وتشجيع المستثمرين على التصدير في قطاع النسيج نحو دول جنوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية، والإسهام في خلق المزيد من فرص الشغل.

وكشف عبد النبي بعوي، وفق بلاغ لمجلس جهة الشرق توصلت “العمق بنسخة منه، أن “المشروع موضوع الاتفاقية الذي تزيد تكلفته الإجمالية عن 90 مليون درهم، ستنطلق أشغال انجازه مع بداية شهر يناير المقبل، وستدوم لمدة 6 أشهر”.

وأشار بعوي، إلى أن المشروع الذي يحمل اسم الكرامة، سيعمل على حفظ كرامة النساء المشتغلات في مجال حمل السلع عبر المعابر الحدودية لمليلية المحتلة، وسيوفر في البداية 800 منصب شغل، و في ظرف سنة سيشغل ما يزيد عن 1100 من اليد العاملة”.

وذكر البلاغ ذاته، أن “هذه المشروع ينضاف إلى 6 مشاريع أخرى، سبق وأن دعمها مجلس جهة الشرق بإقليم الناظور، تتعلق بقطاع التصنيع، والتي تروم تقوية الصناعة بجهة الشرق، وتوفير مناصب الشغل للشباب العاطلين عن العمل”.

وبالموازاة مع توقيع الاتفاقية المذكورة، عقد رئيس جهة الشرق بمقر عمالة إقليم الناظور اجتماعا موسعا مع المستثمرين بالمنطقة، في إطار الدعم والتتبع للحركية التي يعرفها الميناء التجاري ببني أنصار، والرفع من عدد المستوردين والمصدرين، والإسهام في خلق التنمية بالمنطقة وخلق فرص الشغل”.

وأوضح، رئيس مجلس جهة الشرق، على أن “النجاح الذي يعرفه الميناء التجاري ببني أنصار هو نتاج لمجهودات، مجلس جهة الشرق، وولاية جهة الشرق، وعمالة إقليم الناظور، وإدارة الجمارك، وعدد من الشركاء الاخرين، مشيرا الى انه تم انجاز الى 11 رحلة بالميناء التجاري والتي انطلقت ب 10 حاويات، في حين وصلنا اليوم الى 79حاوية في كل رحلة، على امل تحقيق ازيد من 250 حاوية شهريا”.

وتجدر الإشارة، إلى أن رئيس مجلس جهة الشرق، كان قد وقع في أكتوبر الماضي، اتفاقية شراكة وتعاون مع شركة “المغرب كمباني ميد شيبين” تتوخى تنمية النشاط التجاري بميناء بني نصار عبر تعزيز النقل البحري لسفن شحن الحاويات.

وتوخت هذه الاتفاقية تحديد شروط الشراكة والتعاون بين جهة الشرق والشركة المعنية من أجل تشجيع المقاولات بالجهة على التصدير والاستيراد من خلال تنظيم رحلات منتظمة لسفن شحن الحاويات التابعة للشركة من وإلى ميناء بني نصار.

 

ص 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *