مغاربة العالم

مغربي أم جزائري .. جدل حول أصول منفذ هجوم ستراسبورغ

أكدت تقارير صحفية فرنسية، أن منفذ هجوم ستراسبورغ الذي خلف ثلاثة قتلى وعددا من الجرحى قرب المدينة العتيقة وسوق عيد الميلاد، من أصل مغربي من مواليد 1989، ولد في ستراسبورغ ومدرج في قائمة “أس” التي تضم المتطرفين والخطرين على الدولة الفرنسية.

وقد عرف، حسب تصريحات جيرانه، بالسرقات والعنف والسطو، مؤكدين أنهم لم يلاحظوا عليه أي شكل من التطرف أو الالتزام الديني، إلا أن تقارير أخرى أشارت أن منفذ الهجوم شريف شيكات،والذي وقع تزامنا مع احتجاجات أصحاب السترات الصفراء،جزائري الأصل.

وأوضحت مواقع فرنسية أن الشاب كان قد قضى، في وقت سابق، عقوبات بالسجن في كل من فرنسا وألمانيا، بعد إدانته بـ”جرائم صغيرة”، مثل الاعتداء على شاب بسكين، والسرقة بالعنف.

وعاد شيكات إلى فرنسا عام 2017، عقب قضائه عقوبة في ألمانيا. وأدرج في قائمة “إس”، التي تضم الأشخاص الذين يشكلون خطرا على أمن فرنسا.وكانت نيابة مكافحة الإرهاب فتحت تحقيقا في الهجوم، لمعرفة علاقة الاعتداء بالإرهاب، فيما لم تعرف بعد دوافع المهاجم.

ونفذت الشرطة مداهمة أمنية في شقته، صباح أول أمس الثلاثاء قبل الهجوم، لكنها لم تعثر عليه، وفي المقابل، أسفرت العملية عن اعتقال عدد من “شركائه المزعومين”، بالإضافة إلى العثور على بعض المتفجرات.

يشار إلى أن الآراء اختلفت في فرنسا إثر هجوم ستراسبورغ، حيث اعتبره البعض عملية إرهابية، بينما ذهب آخرون إلى أنها مجرد مؤامرة من الحكومة الفرنسية لمنع المتظاهرين من النزول إلى الشارع وإعلان حالة الطوارئ للتضييق على المحتجين من أصحاب السترات الصفراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *