خارج الحدود

السعودية ترد على مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن اغتيال خاشقجي

بعد خمسة أيام من تبني مجلس الشيوخ الأمريكي قرارا يحمل ولي العهد السعودي “المسؤولية عن مقتل” الصحافي جمال خاشقجي، أكدت السعودية، اليوم الاثنين، رفضها لقراراته بشأنها، واعتبرته تدخلا سافرا في شؤونها،رافضة “التعرض” لولي عهدها الأمير محمد بن سلمان ومحذرة من “تداعيات” على العلاقات بين البلدين.

وصوت مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس الفارط، على وقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وعلى قرار منفصل يحمل ولي العهد السعودي “مسؤولية” مقتل الصحافي السعودي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في 2 أكتوبر.

وتضمن بيان لوزارة الخارجية أن المملكة تستنكر “الموقف الذي صدر مؤخرا من مجلس الشيوخ.. والذي بني على ادعاءات واتهامات لا أساس لها من الصحة، ويتضمن تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية، ويطال دور المملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وتابعت الوزارة أن الرياض “تؤكد رفضها التام لأي تدخل في شؤونها الداخلية أو التعرض لقيادتها ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.. بأي شكل من الأشكال أو المساس بسيادتها أو النيل من مكانتها”.

كما دعت إلى “ألا يتم الزج بها في الجدل السياسي الداخلي في الولايات المتحدة منعا لحدوث تداعيات في العلاقات بين البلدين يكون لها آثار سلبية كبيرة على العلاقة الإستراتيجية المهمة بينهما”.

وتبنى مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون، الخميس قرارا يحمل ولي العهد السعودي “المسؤولية عن مقتل” الصحافي جمال خاشقجي ، كما طالب أعضاء المجلس الرئيس دونالد ترامب بوقف الدعم العسكري للسعودية في حرب اليمن حيث تقود المملكة تحالفا عسكريا دعما لحكومة معترف بها دوليا وفي مواجهة الحوثيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    فليعتبر من أراد العبرة.ان حكام أمريكا وبعض حكام اروبا لا يحترمون مواثيقهم.السعودية ارتكب دبلماسييها خطأ فادحا في قتل خاسافجي.واكبر جريمة تقطيع جثة القتيل.فلو أخبرنا السلطات التركية بجريمة القتل مع البقاء على الجثة كان سيخفف الضغط على حكام السعودية. اللهم اجمع شمل الأمة العربية الإسلامية يارب العالمين

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    بأي وجه لك تدين هل الإسلام يوصي بتقطيع الجثت بعد قتلها.لنقل أن خاشقجي قتل و لكن لماذا تقطيع جثته؟