أخبار الساعة

ثلاثة رواد فضاء يعودون سالمين من محطة الفضاء الدولية

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن ثلاثة من أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية عادوا بسلام إلى الأرض يوم الخميس وهبطوا في قازاخستان على متن مركبة فضاء روسية من طراز سويوز.

وهؤلاء الرواد هم أول العائدين من محطة الفضاء الدولية منذ أكتوبر تشرين الأول، عندما هبط رائدا الفضاء الأمريكي نيك هيج والروسي أليكسي أوفتشينين سالمين في سهل في قازاخستان بعد تعطل صاروخهما الذي كان متجها إلى المحطة بعد دقيقتين من انطلاقه.

وقالت ناسا في تدوينة إن رائدة الفضاء التابعة لها سيرينا أونيون تشانسيلور هبطت مع زميلها الألماني ألكسندر جيرست، وهو من وكالة الفضاء الأوروبية، ورائد الفضاء الروسي سيرجي بروكوبييف الساعة 12:02 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (05:02 بتوقيت جرينتش).

وأمضت أونيون تشانسيلور 197 يوما في الفضاء وأسهمت في مئات التجارب العلمية على متن محطة الفضاء الدولية.

وتعتمد ناسا على صواريخ روسية في نقل الرواد إلى المحطة منذ أوقفت الولايات المتحدة برنامجها (مكوك الفضاء) في عام 2011، لكن الوكالة أعلنت عن خطط لإجراء رحلات تجريبية تضم رائدي فضاء تحملهما صواريخ من صنع بوينج وسبيس إكس في أبريل نيسان المقبل.

وقالت ناسا إن الطاقم في حالة جيدة ومن المتوقع أن تعود أونيون تشانسيلور إلى موطنها هيوستون بعد الخضوع لفحوص طبية.

وكان حادث أكتوبر تشرين الأول هو أول مشكلة كبيرة في عملية إطلاق تواجهها مهمة مأهولة بمركبة سويوز منذ عام 1983 عندما أفلت الطاقم بأعجوبة قبل انفجار في منصة الإطلاق.

وما زال هناك طاقم من ثلاثة رواد في محطة الفضاء الدولية هم رائدة الفضاء الأمريكية آن مكلين ورائد الفضاء ديفيد سان-جاك من وكالة الفضاء الكندية ورائد الفضاء الروسي أوليج كونونينكو. وسينضم إليهم ثلاثة رواد آخرين في فبراير شباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *