اقتصاد

الـ ONEE يقترض 122 مليون أورو لتأمين استدامة الماء الشروب بالمغرب

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اليوم الجمعة، على اتفاقيتي قرض بأزيد من 122 مليون أورو مع كل من البنك الإفريقي للتنمية والصندوق الصيني لتنمية إفريقيا، وذلك من أجل تمويل برنامج استدامة وتأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالمغرب.

وأوضح بلاغ للمكتب أن البرنامج ستستفيد منه ساكنة إجمالية تبلغ حاليا 2.5 مليون نسمة لتصل إلى 3.3 مليون نسمة في أفق 2040، مشيرا إلى أن الاتفاقية الأولى تتعلق بمنح قرض من البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 79.33 مليون أورو، في حين تهم الثانية قرضا من الصندوق الصيني لتنمية إفريقيا، يديره البنك الإفريقي للتنمية، بقيمة 43.36 مليون دولار أمريكي.

ووقع هاتين الاتفاقيتين كل من المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي والممثلة-المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب ليلى مقدم.

ويشمل قرضا تمويل البرنامج الخاص باستدامة وتأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالمغرب، مد قنوات المياه الخام لسد غريس إلى محطة المعالجة بالحسيمة، ومد قنوات المياه الخام لسد ابن بطوطة إلى محطة المعالجة المحرحر/طنجة، وتقوية إنتاج الماء الشروب بمنطقة كرسيف انطلاقا من سد تاركا او ماضي، وتقوية قدرة معالجة المياه بمنطقة بني ملال، وكذا تقوية قدرة إنتاج الماء الشروب بمنطقة زاكورة انطلاقا من سد أكدز.

ويعود تاريخ التعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإفريقي للتنمية إلى سنة 1978 بحيث وصل مبلغ مجمل التمويلات إلى حوالي 9 ملايير درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    يجب ترشيد النفقات.ويجب على كل أفراد الشعب بأداء واحب الاستهلاك للماء والكهرباء.بما فيهم العمال التابعين الذين المكتبين الذين لايؤدون واجب الاستهلاك.على حسب الشعب