مجتمع

الدكالي “يبرئ” لقاح الأطفال من مسؤولية وفاة رضيع وإصابة 5 آخرين بالرباط

كشف وزير الصحة أنس الدكالي، أن التحريات الأولية التي قامت بها اللجنة المركزية متعددة التخصصات بالوزارة، لم تسجل أي اختلالات بخصوص جودة اللقاح وظروف تخزينه، مشيرا إلى أن “المعاينات اللازمة للوقوف على حقيقة الأمر خلصت إلى أنه لا علاقة للقاح بالحادث”.

وأوضح الوزير في رده على إحاطة للفريق الاستقلالي بمجلس النواب، اليوم الإثنين، حول ظروف وملابسات وفاة طفل رضيع وتدهور الحالة الصحية لأطفال آخرين بسبب التلقيح، أنه لم تسجل بشأن اللقاح المستعمل أية مضاعفات بأي من المراكزالطبية.

وأشار إلى أن المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة بالمغرب، “تقوم بتلقيح الأطفال حديثي الولادة ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع (ب) خلال الـ24 ساعة الأولى التي تلي الولادة، وذلك منذ سنة 2017، في إطار البرنامج الوطني للتمنيع وتبعا لتوصيات منظمة الصحة العالمية”.

وقال المتحدث إن مستشفى “الليمون ” التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، “يقوم وفق مساطر مضبوطة وبروتوكول خاص، وعلى غرار باقي المؤسسات الصحية التابعة للوزارة، بتلقيح الرضع حديثي الولادة، حيث تم تسجيل حادث لدى بعض الرضع خلال عملية التلقيح التي قام بها المستشفى”.

وأضاف أن “الأطقم الطبية والتمريضية سارعت إلى التكفل بالحالة الصحية لستة أطفال حديثي الولادة بمستشفى الليمون، حيث تم نقلهم إلى قسم الإنعاش والعناية المركزة بمستشفى الأطفال من أجل تتبع حالتهم الصحية، وهو ما مكن من تحسن الحالة الصحية لخمسة أطفال، أربعة منهم غادروا المستشفى”.

الوزير أوضح أنه لا يزال رضيع واحد في حالة مستقرة تحت المراقبة الطبية وتسجل حالته تحسنا ملحوظا، فيما فارق رضيع الحياة قبل نقله إلى مستشفى الأطفال، حسب قوله.

واعتبر أن إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا “قامت بدورها بفتح تحقيق داخلي من اجل استجلاء الأمر، كما فتحت النيابة العامة تحقيقا في الموضوع”، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات وفق ما سيسفر عنه البحث القضائي.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *