وجهة نظر

جريمة “شمهاروش” والتصور المغشوش

أجمعت أو كادت تجمع كل الشهادات التي أدلى بها المقربون من المتهمين بجريمة شمهاروش البشعة على طيبوبة المتهمين وحسن إسلامهم!فمنهم –حسب الشهادات- من لا يخطئ صلاة الفجر في وقتها ومنهم من ينصح الناس ومنهم من اعتبرته الشهادات مثالا في بر والديه وحسن معاملة أهله…وأجمعت الشهادات كلها أيضا على استغراب وربما استبعاد صدور مثل هذا الفعل الشنيع من هؤلاء. ولايزال بعض أقارب المتهمين يكذّبون الخبر إلى حد الآن، كما صرح أب أحد المتهمين بقوله:(ولدي أنا ما يديرهاش!) .

كثيرون منا مروا على هذه الشهادات مر الكرام وربما لم يقفوا عندها بتامل عميق، غير أني أرى أنها جديرة بالوقوف والتأمل. كيف لا، والشهادات أضفت صفات الملائكة على أناس ما نسب إليهم لا تفعله إلا الشياطين؟

هؤلاء الذين أدلوا بشهاداتهم قد يكونون معذورين، فقد حكموا على المتهمين بناء على تصورهم لمفهوم المسلم الصالح. في نظرهم وفي نظر الكثيرين منا فالمسلم الصالح هو الذي يقوم بواجباته نحو ربه ونحو إخوانه المسلمين!وهؤلاء المتهمون كانوا كذلك كما أثبتت الشهادات.إذا، فهم صالحون وطيبون بناء على تصور من أدلوا بشهاداتهم لمفهوم المسلم الصالح.

لكن هؤلاء المسلمين الصالحين الطيبين…-حسب شهادات من عاشروهم-هم أنفسهم يؤمنون بجواز قتل غير المسلمين محاربين ومسالمين رجالا ونساءوبجواز ذبحهم على الطريقة الداعشية كما فعلوا بالسائحتين! بل يرون ذلك أيضا مما يتقربون به إلى الله تماما مثلما يتقربون إليه بالأفعال الطيبة التي وردت في شهادات الأقارب.

ربما لم يطلع الذين أدلوا بشهاداتهم على فكر هؤلاء ولا على تصورهم قبل الجريمةأو ربما اطلعوا عليه لكنهم استهانوا به لأنهم لم يكونوا يتوقعون أن يتطور التصور إلى فعل كما حدث!

بعد ثبوت الجريمة ستنقلب بالطبع معظم الشهادات وسيوصف المتهمون (المسلمون الصالحون الطيبون..) بأبشع الصفات وأقبح النعوت.

قبل تنفيذ العملية الإجرامية، كان المتهمون يحملون الفكر المبرر لها لأسابيع أو لأشهر أو ربما لسنوات، لكن فكرهم هذا لم يفتضح إلا بعد تنفيذ الجريمةولولا الجريمة لاستمرت شهادات الناس الإيجابية في حقهم رغم كونهم مجرمين في فكرهم وتصورهم الذي كان يتحين الفرصة المناسبة ليتحول إلى فعل إرهابي شنيع.

ولهذا أقول: إن الحكم على الأشخاص بالصلاح والفساد وبالانتماء للإسلام لا يجوز أن يقتصر على أفعالهم المشاهدة فحسب، بل لا بد أن نحاكم فكرهم وتصورهم أيضا، فالذي يحمل تصورا خطيرا مثل هذا، لا يمكن أن يكون مسلما صالحا مهما قام بواجباته التعبدية. وهذا ما أكده النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح حيث وصف بعض الناس بقوله: “يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلاَتَهُ مَعَ صَلاَتِهِ، وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ..” فلا فائدة إذا من كثرة الصلاة والصيام إذا كان التصور فاسدا، لأن ذلك التصور الفاسد قد يؤدي في أية لحظة إلى فعل شنيع يهدم كل ما قد سبقه من طاعات.

وحينما أتحدث عن التصور السليم للإسلام فإنني أقصد بالضرورة -إلى جانب التصور السليم لعلاقة المسلم بالله ولعلاقته بالموالين- التصور السليم لعلاقة المسلم بالمخالفين، حيث أرى أنه لا يمكن أن يطلقمفهوم المسلم الصالح -في عصرنا الحالي بالخصوص- على شخص أو مجموعة إلا بعد التأكد من إيمان هذا الشخص أو هذه المجموعة بحق الآخر في الاختلاف وبالإيمان بمبدإ التعايش السلمي معه رغم هذا الاختلاف. والذي لا يؤمن بمبدإ السلم المتبادل وبحق الآخر في الاختلاف، لا يمكن أن يكون أبدا مسلما صالحا مهما أقام من واجبات وشعائر تعبدية. حتى وإن لم يصدر منه بالفعل أي عمل إجرامي، إلا أن حمله لهذا التصور قد يتحول فعلا إجراميا في أية لحظة وإن لم يتحول فعلا لظروف ما، فلن يألو صاحب هذا التصور جهدا في المساعدة على الفعل الإجرامي أو تبريره أو الإشادة به.

واجبنا إذا جميعا، هو التعاون على وضع هذا التصور السليم ونشره وتربية الأجيال عليه واعتبار الالتزام به معيارا أساسا إلى جانب القيام بالشعائر التعبدية في الحكم ولو بشكل معنوي على مدى التزام الناس بالإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *