اقتصاد

ابتداء من اليوم .. الحكومة ترفع أسعار بيع منتوجات التبغ المصنع

ستشهد أسعار منتوجات التبغ المصنع، ابتداء من اليوم الثلاثاء ارتفاعا في أسعارها، وذلك عقب مصادقة الحكومة على الأسعار الجديدة لبيعها، والذي وقعه وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي بتاريخ 28 دجنبر 2018.

وحسب العدد الجديد للجريدة الرسمية، فإنه من بين “السجائر لتي لحقها التغيير، السجائر السمراء المصنوعة من التبغ الداكن، والتي تضم “كازا” التي سيصبح ثمنها 20 درهم، و”المغرب” 18 درهم، و”مور” 18 درهم”.

ووفق المصدر ذاته، سيعرف أيضا صنف السجائر الشقراء، تغييرا، من بينها سجائر “ماركيز ميديوم”، 21.50 دهم، “مارفيل” 21 درهم، “برميوم” 35 درهم، “مارفيل” 21 درهم.

يذكر أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، كانت قد وافقت على زيادة الضرائب الداخلية على الاستهلاك المفروضة على التبغ المصنع سواء السجائر أو الشيشة أو غيرهما في مشروع قانون المالية لسنة 2019.

وقال وزير المالية محمد بنشعبون، إن الرفع من الضرائب على التبغ سيدر على ميزانية الدولة 5 ملايير درهم، موضحا أن الحكومة مع الزيادة في الضريبية على الشيشة وذلك بنقلها من 350 درهما إلى 450 درهما.

وعلل المتدخلون باللجنة، بأن هذا التعديل يهدف إلى الرفع من المبلغ الأعلى للتحصيل بالنسبة للتبغ والشيشة بسبب ضررهما على الصحة العمومية والتكاليف الكبيرة للعلاج.

ودعا بعض أعضاء لجنة المالية إلى الزيادة في الضرائب المفروضة على الشيشة لضررها الكبير، علاوة على تضريب السيجار الذي رفضت الحكومة زيادة الضريبة عليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *