مجتمع

بدعم رسمي .. نشطاء يحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة بتطوان

تستعد مدينة تطوان أيام 11 و12 و13 يناير الجاري، لاحتضان احتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969، وذلك بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، حيث أعلنت جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف”، تنظيم الدورة السابعة من مهرجان “باشيخ” للسنة الأمازيغية، تحت شعار “هوية واحدة، ثقافة متنوعة، وألسنة متعددة”.

وأوضحت الجمعية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الاحتفالات ستنطلق يوم 11 يناير بدار الثقافة بتطوان، عبر حفل فني بمشاركة كل من الفنانة سعيدة فكري، كريم المرسي، سعيد الكتامي، وبعض الفرق التراثية التي تمثل فني الهايت الصنهاجي والحضرة الشاونية.

وأضافت أن فعاليات اليوم الأول للمهرجان ستعرف افتتاح معرض للمنتوجات التراثية المحلية، وعرض لتراث “باشيخ”، ومعرض للكتب الأمازيغية منظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مع افتتاح معرض جماعي للفن التشكيلي، بمشاركة هدى الخمليشي ومحمد الصنهاجي وعبد الصمد أبو نصر.

وسيعرف المهرجان تنظيم ندوتين دوليتين يومي 12 و13 يناير الجاري بفندق شمس، حول موضوعي “إشكالية البدائل الاقتصادية ببلاد الكيف” و”راهنية القضية الأمازيغية بشمال افريقيا”، بمشاركة أساتذة وخبراء من المغرب وشمال إفريقيا وأوربا.

وكان المهرجان في دورته الماضية قد نُظم بطنجة، فيما نُظمت الدورات السابقة الأخرى بتاركيست، وذلك من طرف جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف” التي تأسست في 2012 بهدف “التعريف بالموروث الثقافي واللغوي لقبائل صنهاجة بالريف، والعمل على إبراز المنطقة من خلال الأنشطة السوسيوثقافية والمساهمة في تنميتها عبر اقتراح مشاريع تنموية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *