https://al3omk.com/369874.html

“الضرائب” تكشف إجراءات الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات التي أقرها قانون المالية لسنة 2019

كشفت المديرية العامة للضرائب عن ثلاثة إجراءات تتعلق بالضريبة الخصوصية السنوية على المركبات التي أقرها قانون المالية لسنة 2019، وسيتم العمل بها ابتداء من فاتح يناير 2019.

أولى هذه الإجراءات، بحسب ما كشف عنه بلاغ للمديرية العامة للضرائب،، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إعفاء العربات المستعملة في النقل المزدوج التي يقل أو يساوي مجموع وزنها 3000 كيلوغرام، حيث ستعفى العربات المستعملة في النقل المزدوج المرخص لها بوجه قانوني التي يقل أو يساوي مجموع وزنها مع الحمولة أو الحد الأقصى لوزنها مع الحمولة المجرورة 3000 كيلوغرام من الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات.

أما الإجراء الثاني فيهم الأداء على دفعتين متساويتين بالنسبة للمركبات التي يتجاوز مجموع وزنها 9000 كيلوغرام، حيث أشار البلاغ ذاته، أنه يجوز للمركبات التي يتجاوز مجموع وزنها مع الحمولة أو الحد الأقصى لوزنها مع الحمولة المجرورة 000 9 كيلوغرام، أداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات على دفعتين متساويتين تؤدى الأولى قبل انصرام شهر فبراير و الثانية قبل انصرام شهر غشت من كل سنة.

بالنسبة للمركبات التي يتم الشروع في استعمالها خلال النصف الأول من السنة، يضيف البلاغ، فيجب أن تؤدي جزءا من الضريبة بالنسبة للفترة المتبقية من السنة على دفعتين : الدفعة الأولى خلال الثلاثين (30) يوما الموالية لتاريخ وصل ايداع ملف الحصول على البطاقة الرمادية، والدفعة الثانية في نهاية شهر غشت من نفس السنة على أبعد تقدير.

وأوضح المصدر ذاته، أنه بالنسبة للمركبات التي تم الشروع في استعمالها خلال النصف الثاني من السنة ، يجب أن تؤدى الضريبة دفعة واحدة خلال 30 يومًا الموالية لتاريخ وصل إيداع ملف الحصول على البطاقة الرمادية.

ويتعلق الإجراء الثالث، بتعريفة الضريبة الخصوصية السنوية على العربات الرباعية الدفع (X44)، حيث تخضع العربات الرباعية الدفع (X44) التي يفوق مجموع وزنها 3000 كيلوغرام والمستعملة لأغراض مهنية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات للتعريفة المقررة بحسب مجموع الوزن.

وجاء في البلاغ ذاته، أنه تبقى العربات الرباعية الدفع (X44) غير المستعملة لأغراض مهنية خاضعة للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات وفق القوة الجبائية كيفما كان وزنها.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك