اقتصاد

تصنيف يضع المغرب ضمن الدول الناشئة الأقوى أداء في إفريقيا

كشف تنصيف سنوي للدول الإفريقي في مجال الإقلاع الاقتصادي، جرى توزيعه اليوم الجمعة بدكار، تموقع المغرب، سنة 2016، في المراتب الأولى ضمن الدول الإفريقية الناشئة الأقوى أداء.

وقالت وكالة أنباء المغرب العربي في قصاصة لها، إن التصنيف الذي نشرته مجموعة البحث (معهد الإقلاع) التي ينسقها الخبير الاقتصادي والمهندس الإحصائي السنغالي، مبارك لو، يقوم على المؤشر المركب للإقلاع الاقتصادي، والمرتكز على أربعة أبعاد هي الثروة المندمجة، والدينامية الاقتصادية، والتحول الهيكلي، والاندماج الجيد في الاقتصاد العالمي.

واعتبر بلاغ للمجموعة البحثية، أن المغرب وجنوب إفريقيا وتونس وجزر موريس، “هي الدول الأقوى أداء” سنة 2016، من ضمن 45 بلدا إفريقيا تم تقييمها بناء على المؤشر المذكور، مشيرا إلى أن هذه البلدان الأربع تعد من الدول الناشئة.

وبحسب البلاغ ذاته، فقد جاءت السنغال في المرتبة ال12 ضمن فئة “البلدان التي يحتمل أن تكون ناشئة”، فيما تمثلت “البلدان الإفريقية الأضعف أداء في ليبيريا وسيراليون وتشاد وغينيا بيساو وبورندي وجمهورية إفريقيا الوسطى”.

ومن ضمن الدول الإفريقية ال45 التي شملها التقرير، فإن 41 بلدا سجلت تحسنا في وضعية إقلاعها خلال الفترة 2015-2016، فيما سجل بلدان تراجعا، ولم يسجل بلد واحد أي تقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *