مجتمع

منازل آيلة للسقوط بصفرو تهدد أرواح السكان.. ومركز حقوقي يحذر (صور)

بدأت منازل آيلة للسقوط تثير الرعب في نفوس مجموعة من سكان مدينة صفرو، خلال الأسابيع الأخيرة، جراء تزايد تدهور وضعية بنايات قديمة، ما يهدد أمن وسلامة الموطنين، سواء القاطنين داخلها أو المجاورين لها، بحسب بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه.

الرئيس الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الانسان، قال في تصريح لـ”العمق”، إنه “اللجن المختلطة تؤكد تفهمها لطبيعة المشاكل وتعلن تجندها للحد من الخطورة، سواء على مستوى الدراسات التي خولتها معرفة نسبة الخطورة وطبيعتها، مما سهل رصد أحياء الأكثر تضررا”.

وأوضح الكاتب الإقليمي للمركز، أن “التدخل في هذا الإطار بحي الأمل وأحياء أخرى تشابهها بالمدينة القديمة بصفرو، تم بتخصيص دعم مادي لهذه الدور من صندوق مؤسسات الدولة، حتى يتمكن أصحابها من ترميمها وإعادة إصلاحها”.

وأضاف المتحدث أن “الملاحظ هو غياب منظور حقيقي لمعالجة فعالة للمشكل، وأن المبالغ المخصصة لدعم إصلاحات الدور الأكثر خطورة غير كافٍ، نظرا للواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لكثير من سكان الدور الآيلة للسقوط “.

وأشار إلى أن النيابة العامة بفاس لا زالت في مرحلة التحقيق الأولي في ملف هذه الدور الآيلة للسقوط، وفق تعبيره.

وتابع قوله: “أغلب هذه الدور مكتراة أو مرهونة بعقد أو يقطنها ورثة، مما يجعل الأطراف المعنية بالأمر في صراع مع من له الحق في تسلم مبلغ الإصلاح، وفي كل الحالات نجد أن مبلغ الدعم المقدم قد لا يكفي القيام بالأشغال المطلوبة”.

واعتبر أن المشكل يظل قائما وغير قابل للحل على المستوى القريب، محملا المسؤولية كاملة لمجلسي الإقليمي والجماعي لصفرو، مردفا بالقول: “نحن نعيش في فصل الشتاء معروف بغزارتها بالمنطقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *