اقتصاد

بعد تصاعد المطالب باعتماده.. الداودي يكشف موعد تسقيف المحروقات

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي عن الموعد الي ستشرع فيه الحكومة في تسقيف أسعار المحروقات، وذلك بعد تصاعد المطالب باعتماده.

وقال الداودي، في لقاء مع موقع “بيجيدي.ما”، إن التسقيف سيعلن عنه، آخر شهر فبراير ومنتصف مارس، مشيرا إلى أن مجلس المنافسة سيقدم رأيه فيه يوم 14 من فبراير المقبل.

وكان الداودي، قد كشف بداية شهر يناير الجاري،  قد أكد أن وزارته توصلت من مجلس المنافسة بمُراسلة تُفيد أن المجلس يعكف على إعداد الجواب من خلال عدة مشاورات يقوم بها مع الفاعلين والقطاعات المعنية.

يذكر أن رئيس اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول “أسعار بيع المحروقات السائلة للعموم وشروط المنافسة بعد قرار التحرير”، عبد الله بوانو، فجر معطيات خطيرة حول قطاع المحروقات بالمغرب حيث أكد هناك شركات تضاعفت أرباحها 996 في المائة منذ تحرير الأسعار سنة 2015.

وأكد النائب البرلماني بووانو أن هناك 11 شركة تستورد البترول، وأن 4 شركات تستحوذ على 70 بالمائة من السوق، موضحا أنه إذا تم جمع هوامش ربح هذه الشركات سنجد أنها حققت عشرات مليارات الدراهم من الأرباح.

وعقب ذلك طالبت فرق نيابية بتسقيف أسعار المحروقات وتحديد هامش ربح الشركات، داعية إلى إنقاذ مصفاة لاسامير باعتبارها آلية قادرة على حفظ المخزون الاستراتيجي المغربي من المحروقات. وفي خضم نقاش مسألة تسقيف أسعار المحروقات تناضل الجبهة النقابية بشركة “سامير” ضد توقف الإنتاج بشركة “سامير”، وضد ارتفاع أسعار المحروقات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    المنافية الحقيقية هو فتح الباب لسركات توزيع المخروقات في المغرب.ونزع مفتاح السيطرة على الاثمان.التي يتحكم فيها بعض اامهيمنين على السوق حاليا