أدب وفنون

رواية كاتب مغربي ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية “البوكر”

نورالدين غالم – صحفي متدرب

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عن قائمة الكتاب الذين وصلت رواياتهم إلى القائمة القصيرة برسم سنة 2019، من ضمنها رواية ‘‘بـأي ذنب رحلت’’ للكاتب المغربي محمد المعزوز.

وتم الإعلان عن القائمة من طرف لجنة التحكيم خلال مؤتمر صحفي عقد في المسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي” في مدينة القدس.

وتضمنت القائمة ست روايات عربية: ‘‘بريد الليل’’ للبنانية هدى بركات، ورواية ‘‘شمس بيضاء باردة’’ للأردنية كفى الزغبي، و‘‘صيف مع العدو’’ لشهلا العجيلي من سوريا، و‘‘الوصايا’’ للمصري عادل عصمت، و‘‘النبيذة’’لـ إنعام كجه جي من العراق، ثم رواية ‘‘ بأي ذنب رحلت ’’ للروائي المغربي محمد المعزوز.

وتتنافس الروايات الست على الجائزة الأولى قيمتها 50 ألف دولار، و10 ألف دولار بالنسبة للكتابات التي وصلت إلى القائمة القصيرة، كما تجدر الإشارة إلى أنه لأول مرة في تاريخ البوكر تصل أربع كاتبات إلى القائمة القصيرة، بينما سبق لكاتبتان أن وصلن إلى هذه المرحلة في سنوات 2011، 2015،2018.

وتم اختيار القائمة القصيرة، من قبل لجنة تحكيم برئاسة الباحث والناقد المغربي شرف الدين ماجدولين، المختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة.

إلى جانب الشاعرة والكاتبة السعودية فوزية أبو خالد، المختصة في القضايا الاجتماعية والسياسية، والشاعرة والكاتبة الأردنية زليخة أبوريشة، الناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان، فضلا عن الأكاديمي والناقد اللبناني لطيف زيتوني، المختص في السرديات، والأكاديمية والمترجمة الصينية تشانغ هونغ يي.

وقد تحدد يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019 موعدا لإعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبو ظبي عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

وكانت رواية ‘‘ حرب الكلب الثانية’’ لإبراهيم نصر الله قد حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *