https://al3omk.com/381575.html

مقاول يُنقِِّب بأراضي سلالية .. ويخلق “بلبلة” بقبيلتين بإميلشيل هيئة حقوقية دعت لفتح تحقيق

كشفت هيئة حقوقية أن أحد المقاولين في مجال التنقيب قام بحط تجهيزاته على أراضي سلالية تابعة لقبيلتي “ايت علي ويكو” و”تباشطينت”، الواقعتين بجماعة وقيادة بوزمو بإقليم ميدلت، من أجل الإستثمار فيها.

وقال فرع إملشيل لمنظمة حقوق الإنسان، إن المقاول الذي وصفه بـ”المستعمر الجديد الوافد من مكان بعيد”، باشر عمليات التنقيب في الأراضي السلالية “دون إستشارة أو طلب إذن من الجماعة السلالية و حارسها، ضاربا عرض الحائط كل الأعراف والقوانين الجاري بها العمل”.

وأضاف الفرع في شكاية له وصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، أن هذا الفعل خلف “بلبلة بين أفراد القبيلتين”، خصوصا بعد قول خليفة القائد ببوزموا أن “المقاول يملك رخصة استغلال تمتد مدتها من 2016 إلى 2026، دون الإدلاء بها أو إستدعاء الأطراف المعنية التي لها حق التصرف والمنفعة من الأراضي السلالية السالفة الذكر”.

واستنكر فرع إملشيل ما آلت إليه الأوضاع فيما يخص “الأضرار المعنوية وربما المادية”، التي لحقت القبيلتين، والتي تعاني منها الساكنة جراء “الاحتلال والاستغلال اللامشروع لأراضي الأجداد”.

كما الهيئة الحقوقية تساءلت عن “الجهة التي خولت لهذا الشخص نهب خيرات المنطقة والتصرف بحرية في أملاك الغير”، ودعت إلى فتح تحقيق معمق في الموضوع لمعرفة أسباب عدم التبليغ كتابيا والإدلاء بالرخصة، وذلك لتجنب أي احتكاك بين الطرفين.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك