https://al3omk.com/383408.html

شوباني يطالب بالديناصور “تازوضا” .. ورباح يعد بإرجاعه في أقرب وقت تم اكتشافه سنة 1997

طالب رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، الحبيب شوباني، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، بالعمل على تسريع عملية استرجاع الديناصور المكتشف في جماعة ” توندوت” بموقع “تازوضا” بإقليم وارزازات ووضعه في المتحف الذي بُني لاستقباله.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين شوباني ورباح، كشف تفاصيله بلاغ صادر عن مجلس جهة درعة تافيلالت، أكد رباح عبره، أن التدابير اتخذت لإرجاع الديناصور من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش في أقرب وقت وبمجرد الانتهاء من أشغال بناء المتحف، ليساهم في تنمية الجماعة والجهة التي اكتشف بها باعتباره ثروة من ثرواتها وسيشكل نقطة جذب نوعية للسياحة الثقافية والعلمية بالمنطقة.

يشار إلى أن ديناصور تازوضا، اكتشف سنة 1997 من طرف فريق من الباحثين المغاربة والسويسريين والأمريكيين والفرنسيين، وهو عاشب herbivore يعتبر من أقدم الديناصورات.

وعاش هذا الديناصور قبل 180 مليون سنة، وهيكله العظمي ما زال سليما أطلق عليه المختصون إسم “تازوضاسوروس Tazoudasaurus”، نسبة لتازوضا Tazouda المنطقة التي اكتشف بها، ويبلغ طول هذا الحيوان 9 أمتار ووزنه 4 أطنان عاش في الحقب الثاني بين الترياس (Le trias) والكريتاسي (Le crétacé) .

وذكر بلاغ الجهة، أن المخطط الجهوي للتنمية بجهة درعة تافيلالت يتضمن بنك مشاريع متكامل لبناء شبكة واسعة من المتاحف بجهة درعة تافيلالت ستمكن من تعزيز جاذبيتها السياحية والعلمية والثقافية وحفظ ذاكرتها التاريخية، وسيشكل استرجاع ديناصور “تازوضا” ووضعه في متحف خاص بجماعة توندوت قيمة مضافة كبرى لشبكة المتاحف بالجهة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك