سياسة

المالكي: الحكومة لا تحترم ما صادق عليه البرلمان .. والقوانين لا تنزل للواقع (فيديو)

انتقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، تعامل الحكومة مع القوانين التي يصادق عليها المجلس، إذ أوضح في ندوة صحفية لتقديم حصيلة المجلس، اليوم الإثنين، أن ما تمت المصادقة عليه من قوانين لا تعرف طريقها إلى الواقع.

وقال المالكي، “نلاحظ أن عددا من القوانين التي تكون موضوع مصادقة لا تعرف طريقها إلى الواقع وذلك لعدة أسباب ونساءل الحكومة ونحرص على أن تقوم بدورها كاملا فيما يخص احترام ما تمت المصادقة عليه على مستوى مجلس النواب”.

وأضاف رئيس مجلس النواب، أن هذا الأخير “بصدد إحداث بنية إدارة تعمل على دراسة أثر القوانين على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”، مضيفا أن “كل هذه الجوانب تؤكد أن مهمة التشريع غير كافية ولابد من الاهتمام بكل ما له علاقة بتنفيذ القوانين التي نصادق عليها داخل مجلس النواب”.

كما انتقد المالكي، تواضع الحكومة في التجاوب مع مقترحات مجلس النواب، حيث أوضح أن نسبة المقترحات المصادق عليها لا تتجاوز 7,75 في المائة أي 9 مقترحات من مجموع 116 مقترحا تقدم بها أعضاء المجلس منذ بداية الولاية.

وينبغي أن نعمل ما، في السلطتين التنفيذية والتشريعية، يضيف المالكي، على إيجاد آليات جديدة للحسم في المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس وإعمال المساطر الضرورية بشأنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    سلاميجب على السلطة التنفيذية القيام بعملها سلام