أخبار الساعة، سياسة

قناة إسرائيلية: السعودية والإمارات تدخلتا لترتيب زيارة لنتنياهو للمغرب

كشفت القناة الإسرائيلية الثالثة عشر، أن 4 دول من ضمنها السعودية والإمارات، تدخلت من أجل ترتيب زيارة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى المغرب، لكن المسؤول الإسرائيلي لم ينجح في هذا المسعى، مشيرة إلى الأخير”التقى سرا مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في شتنبر 2018″.

وقالت القناة العبرية، إن “دولا حاولت التدخل لدى تونس والجزائر للموافقة على تحليق طائرة نتنياهو في أجوائهما، ومن هذه الدول: فرنسا والولايات المتحدة والسعودية والإمارات، والتي وعدت أن يبقى أمر طائرة نتنياهو سراً دون تسريبه لوسائل الإعلام، كي لا يتسبب بغضب شعبي في الدولتين، لكن الرفض بقي قائما”.

وأوضحت القناة في تقرير لمراسلها السياسي “باراك رافيد”، أن “نتنياهو التقى بوريطة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، خلال التاريخ السالف، حيث بحث الطرفان خطوات تطبيع العلاقات الثنائية بين الرباط وتل أبيب، والمواجهة ضد إيران”، فيما لم يصدر عن السلطات الرسمية في المغرب وإسرائيل أي بلاغ رسمي لتأكيد أو نفي ذلك.

التقرير الذي ترجمته إلى اللغة العربية صحيفة “عربي21” اللندنية، أفاد أن مسؤولا إسرائيليا كبيرا كشف أن نتنياهو “بذل جهودا لترتيب زيارة إلى المغرب، لكن دون نجاح، علما أن هذا اللقاء الإسرائيلي-المغربي سبقه بأسابيع قيام المغرب بطرد السفير الإيراني من الرباط، واستدعاء سفيره من طهران، على خلفية تدخلات إيرانية في الشؤون الداخلية للمملكة”.

وأوضح المسؤول الذي لم يذكر اسمه، أن مكتب نتنياهو لم ينف هذه التسريبات، واكتفى بالقول “إننا لا نتطرق إلى مباحثات دبلوماسية مع دول لا تربطنا معهم علاقات رسمية”، حسب ما أوردته القناة الإسرائيلية الثالثة عشر.

وأشار التقرير إلى أن “شهر يناير الماضي شهد الكشف عن رفض تونس والجزائر السماح لطائرة نتنياهو باستخدام أجوائهما للوصول إلى المغرب، مع ترجيح أن يكون هذا الرفض منسقا بين الدولتين في موقف موحد ضد هذا الطلب الإسرائيلي، حيث كان متوقعا أن يزور المغرب في مارس القادم، لكن المسؤولين في الرباط طلبوا منه إرجاء الزيارة إلى موعد آخر”.

واعتبر المصدر ذاته، أن “الرفض التونسي الجزائري وصل إلى الاعتراض على اقتراح فرنسي يقضي بأن تقوم طائرة مغربية بنقل نتنياهو من إسرائيل إلى المغرب، وقد تم إبلاغ سلطات المطارات في جنوب إسبانيا بنبأ ترتيبات الزيارة، في حين تم إرسال وفد أمني إسرائيلي إلى ذلك المطار يوم 15 يناير لفحصه ومعاينته، لكن الزيارة لم تخرج إلى حيز التنفيذ”، وفي تعبيره.

يأتي ذلك بعدما كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان يسعى إلى عقد لقاء مع وزيري خارجية المغرب والبحرين، على هامش أعمال مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط، الذي عقدت أعماله الأسبوع الماضي بالعاصمة البولندية، حسب ما أوردته وكالة الأناضول للأنباء التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *