أدب وفنون

مطاع يعيد “وضعية الفنان” للواجهة .. نقابة محترفي المسرح تعلق

قال رئيس النقابة المغربية لمحترفي المسرح مسعود بوحسين، إن الوضعية التي يعيشها عدد من الممثلين والفنانين المغاربة، خاصة المتقدمين في السن، تستلزم مقتضيات قانونية لحمايتهم.

بوحسين أوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن عددا من الممثلين المغاربة ومن بينهم الممثل المغربي عبد القادر مطاع، يعيشون وضعية صعبة وهشة في ظل عدم وجود رعاية اجتماعية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن النقابة التي يرأسها، تضع ضمن أولوياتها الترافع من أجل ضمان مقتضيات قانونية تحمي هؤلاء الممثلين، وهو ما تم نقله لوزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج في اخر اجتماع جمعهم.

وكانت تصريحات الممثل المغربي عبد القادر مطاع في برنامج “عندي ما يفيد”، قد أثارت جدلا واسعا، بعدما كشف عن معاناته بسبب فقدانه للبصر.

وقال الممثل المغربي: “أنا أعيش في الظلام ولا أرى فرحة الناس بي في عيونهم، أتمنى أن أتجاوب مع الإحساس الرائع الذي يستقبلونني به ولكنني لا أستطيع ذلك”.

يشار إلى أن مطاع من مواليد 1940، ترعرع بدرب السلطان بالدار البيضاء في أسرة فقيرة مع أمه، التي كانت تشتغل طباخة في بيت أسرة فرنسية، وانقطع عن الدراسة في السنة الثانية الابتدائية ليشتغل كمستخدم في النجارة وفي إصلاح الدراجات العادية و النارية وفي مطحنة للملح.

واشتغل مطاع أيضا كبائع للخضر وكمساعد للفتيات في صنع الزرابي، إلا أنه استطاع دخول مجال التمثيل وشارك في عشرات الأفلام والمسلسلات، من أبرزها السلسلة الرمضانية “الربيب” رفقة سعيد الناصيري سنة 2004، و”دموع الرجال” سنة 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *