وجهة نظر

لغات التدريس وتسطيح النقاش العمومي

هناك نقاش عمومي حاد هذه الأيام ، محتدم الوطيس ، بين الفرقاء الاجتماعيين وصناع القرار والأحزاب السياسية حول لغات التدريس عندنا في المغرب ، ويؤطر هذا النقاش سؤال عريض قديم – جديد حول لغات التدريس ، وأيهما الأكفأ بالقيام بهذه المهمة ؟

المتتبع لكل ما ينشر ويكتب ويذاع يلاحظ أن الطابع الأديولوجي التعميمي الغارق في الكثير من السطحية في المقاربة ، الموجه للاستهلاك الانتخابي الضيق هو الطاغي والسمة الأبرز؛ هؤلاء الفرقاء والدعاة يتوزعون بين منتصر للغات الوطنية باعتبارهما لغات الهوية ولغات الأرض والدستور والخصوصية برمزيتها وحمولتها التراثية والتاريخية .. وبين متحمس للفرنسية والانجليزية لغتا العلم والعصر .. ويتزعم حزب الاستقلال هذه الدعوة إلى تعريب المدرسة، في الوقت الذي لا يتجرأ فيه قادات هذا الحزب الذين يتحدثون بحماسة كبيرة عن التعريب أن يفتحوا لنا كراسات أبنائهم ، ويخبرونا – بشفافية – عن المدارس الخصوصية التي يدرسون فيها فلذات أكبادهم الذين يخشون عن مستقبلهم، وعما جناه التعليم من سياسة التعريب التي قاد خطتها الوزير الاستقلالي عزالدين العراقي وهو الشاب العائد من فرنسا في دكتوراة في الطب ..

الحقيقة التاريخية تقول أنه لم يسيء إلى العربية أكثر مما أساء لها دعاة التعريب .. !!

لن أطيل في التعريفات التي قدمت للغة في الدراسات اللسانية ، هل هي قناة تواصلية وشفرة من شفرات التواصل بين أفراد المجتمع الواحد، أم أنها كائن يكشف الوجود بعبارة هايدجر، وبنية التفكير بكل متعالياته الرمزية لدى جماعة لسنية معينة ، أعني بهذا الكلام كونها مؤسسة اجتماعية كما يعتبرها سوسير مؤسس الدرس اللساني الحديث. لكن اللغة تبقى أيضا “كائنا غير بريء” كما قال المنظر والناقد الأدبي الفرنسي رولان بارت ، بالقياس إلى الخطابات الاديولوجية التي تحملها لربما قد تكون مسمومة أيضا ..

أزعم أنه لا العربية ولا الأمازيغية ولا اللغات الحية تستطيع أن تنتشي التعليم اليوم عندنا من وضعه المتوعك الموبوء المصاب الآن بإسهال حادّ بعدما كثرت التوصيفات البيداغوجية المجربة والتشخيصات والعقاقير التي لم تناسبه ..

لا أحد من هؤلاء الذين تحمسوا اديولوجيا للغة التدريس تحدث عما ندرس اليوم في مدارسنا المتآكلة داخليا ؟ لا أحد تحدث عما يمكن أن تقدمه مناهجنا الفقيرة من إضافات معرفية في دنيا الفكر وبناء الصرح العلمي في بلادنا ؟ ما نصيب الفن اليوم في مدارسنا ؛ المكون الذي أزعم أنه سيحاصر أو سيخفف على الأقل من قبحنا القيمي المعمّم ؟ ما حظ التكنولوجيا أيضا في مدارسنا، ألسنا في زمن الصورة ؟ أليس جيلنا جيل الأندرويد ؟ ما نصيب ثقافة الاختلاف اليوم في مدارسنا ؟ في سياق تعالت فيه أصوات الخطابات الاستئصالية التي تمجد ثقافة الموت والكراهية أكثر مما تمجد قيمة الحياة وقيمة الحب ؟ ما فائدة أن تستعير لغات حية إذن وتدرس الخرافة كما صرح وزير التعليم السابق بالكثير من الجرأة والشجاعة ؟ لا أحد نبه من هؤلاء الذين تدخلوا من الفرقاء أن “المادة المعرفية” ومحتوياتنا البييداغوجية التي نقررها اليوم في مناهجنا ومقرراتنا التعليمية لا يمكن لها أن تعد إلا أجيالا للماضي، والمدرسة هي مشروع مجتمعي أريد لها تعد الناشئة للمستقبل ، ليجابه أسئلته الحارقة واكراهاته وتحدياته العولمية التي تزحف على نحو لا يقبل التراجع أو يسمح لنا بالركون إلى الماضي مزيدا..

مدارسنا فقدت ألقها وحيويتها وجماليتها ، ونبضها الحي، صارت أشبه بمقبرة جماعية تقبع في الخواء ، صارت مدارسنا مرتعا للسلوكيات النشازة في إنتاج العنف ، وإنتاج العنف المضاد من كل الأطراف بشكل سيكوباتي يسائلنا جميعا، يسائل مؤسسة الأسرة عندنا ؛ نسق الأنساق ومؤسسة المؤسسات ، مؤسسات الإعلام وكل الأطر الرمزية المسؤولة عن التنشئة والسلوك في بلادنا ..

لن يعود الوهج لمدارسنا الكئيبة إلا بشرط أساس، هو حجر الزاوية والركيزة المركزية في النسقية الإصلاحية اللولبية التي طالت كثيرا وأريد لها أن تطول من غير جدوى في هذه المتاهة، وهو شرط الإرادة السياسية. يوم يتحقق عندنا هذا الشرط، وتكون هناك فعلا إرادة سياسية صادقة للنهوض بوضعية التعليم يمكن أن نتفاءل بشأن مستقبل أبنائنا وبناتنا .. إنه مدخل مفصلي من مداخل الإصلاح.

ومن نافلة القول أن أشير إلى مجموعة من تجارب الكثير من البلدان القريبة التي كانت ترزح مراتبها المتخلفة في أسفل الأسفل بالأمس القريب في التقارير الأممية، كوضعنا الآن أو أسوأ ، ولما توفرت لها الإرادة الصادقة أصبحت الآن من مصاف الدول التي يعتد بتجربتها، بل تصدر نموذجها التنموي للخارج ، ولذلك في تقديري وجب تعميق النقاش وتوجيهه إلى ما هو أبعد وأعمق بدل ثقافة التسطيع والتضبيع ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *