https://al3omk.com/394530.html

في 24 ساعة.. أخنوش يدشن مشاريع بـ7 جماعات قروية بتيزنيت (فيديو) ضمنها زراعة الأركان وتربية النحل

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات، عزيز أخنوش صباح أمس الجمعة، على تدشين مجموعة من المشاريع الفلاحية بإقليم تيزنيت، أغلبها مرتبط بفك العزلة.

و في هذا الصدد، أعطى أخنوش رفقة وفد رسمي، يتقدمه رئيس الجهة ابراهيم الحافيدي، ووالي الجهة محمد حجي، ورئيس المجلس الاقليمي لتيزنيت عبد الله الغازي، ومسؤولون ومنتخبون، انطلاقة مشروع زراعة 620 هكتارا من شجر الأركان الفلاحي بمنطقة المعدر الكبير.

وسيمكن هذا المشروع، من دعم الإنتاجية في مدة وجيزة ومن تثمين منتوج الأركان، وبفضله ستستفيد الساكنة من تطوير زراعة شجر الأركان الذي يعد موروثا تقليديا يعتز به فلاحو المنطقة.

وارتباطا بموضوع فك العزلة، تم افتتاح الطريق القروية الرابطة بين دواوير ادسعيد وادنقوص وابكرسيم، الممتدة على مسافة 7,3 كيلومتر، على مستوى الجماعة القروية سيدي بوعبدلي.

كما أشرف الوزير، على تسليم معدات وخزانات مياه لفائدة المستفيدين من برنامج تهيئة المجال الرعوي بمقر المديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت.

وبجماعة الركادة أولاد جرار، قام وفد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عصر اليوم الجمعة على تدشين مركب إنتاج خلايا وشمع وملكات النحل، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للمركب 14.84 مليون درهم بدعم من عدة جهات

ويهدف المركب إلى الحفاظ على سلالة النحلة الصحراوية والرفع من مردودية خلايا النحل وعصرنة قطاع تربية النحل، إلى جانب تحسين دخل النحالة وخلق فرص شغل.

وبمنطقة اليغ التابعة لجماعة تازروالت دشن غرس الخروب، وكذلك غرس محيط اكليز بجماعة ايت وافقا بالزيتون وتجهيزه بالري بالتنقيط، كما أشرف على اشغال بناء المسلك القروي الرابط بين دواري اكليز وايت اوشريف بجماعة ايت وافقا وأشغال تهيئة المسلك القروي الرابط بين الطريق الجهوية 107 ودوار افرا.

ومعلوم أن كل هذه المشاريع تدخل في إطار برنامج مشاريع الاستثمار الفلاحي الخاص في اراضي الجموع وتهيئة المسالك القروية باقليم تزنيت.

وفي ختام برنامج الأمس، تم اطلاق برنامج عمل لتسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي، وذلك لوقف التداخل بين الأملاك الغابوية وأراضي الجموع، وكذلك للمحافظة على الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك