سياسة

ملف الصحراء على طاولة مجلس الأمن .. و4 جلسات حول “المينورسو”

من المرتقب، أن يقدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، أبريل المقبل إحاصة حول ملف الصحراء المغربية أمام مجلس الأمن، وكذا نتائج المائدة المستديرة الثانية التي ستجمع أطراف النزاع بجنيف، بعد الأولى التي عقدت في دجنبر الماضي.

ووفق برمجة مجلس الأمن الخاصة بالاجتماعات الشهرية، فسيعقد الأخير خلال أبريل المقبل، أربع جلسات متفرقة تهم تقرير كوهلر عن الصحراء وكذا تقييم عمل بعثة “المينورسو”، التي ستنتهي مهمها مع نهاية أبريل.

وستعقد الجلسة الأولى في فاتح أبريل المقبل لمناقشة تقرير بعثة المينوروسو، تليها الجلسة الثانية التي ستعقد في 9 أبريل لمناقشة مهام البعثة، ثم الجلسة الثالثة التي ستعقد في 10 أبريل وسيتم تخصيصها لمناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوهلر حول نزاع الصحراء، وأخيرا جلسة 29 أبريل والتي سيتم من خلالها اعتماد قرار حول تمديد مهمة المينورسو.

وكان كوهلر، قد أبلغ أعضاء المجلس أنه يعتزم عقد لقاء جديد مع أطراف النزاع الأربعة شهر مارس الجاري، تسبقه اجتماعات ثنائية مع الأطراف، والعديد من السفراء من مجلس الأمن، في نهاية هذا الاجتماع.

وأكد كوهلر،  أنه يعتزم عقد لقاء جديد مع المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو. وقال “نستعد للجولة القادمة وننتظر اجتماعا جيدا في مارس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *