الـPJD يؤيد مراجعة "التعاقد".. ويدعو للتوافق حول القانون الإطار والأمازيغية

04 مارس 2019 - 15:30

شددت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، على تثمينها لخطوة الحكومة الهادفة إلى مراجعة النظام الأساسي لأطر التدريس بالأكاديميات الجهوية، بما يضمن لهذه الفئة استقرارا وأمنا وظيفيا أكبر، حسبه تعبيرها.

وأوضح بلاغ لأمانة “المصباح” أن الحزب “حريص على تدبير ورشي مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، ومشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وفق منطق توافقي وطني”.

وأفاد المصدر ذاته، أن ذلك “سيكون بعيدا عن منطق التقاطبات الأيديولوجية والتجاذبات السياسية، وحسب ما تقتضيه المقتضيات الدستورية ومقومات الهوية المغربية الجامعة والمتعددة الروافد، وانطلاقا من الرؤية التي صاغها المجلس الأعلى للتربية والتكوين”.

وطالب الحزب جميع الأطراف المعنية بملف الحوار الاجتماعي، بـ”العمل على إنجاح هذا الاستحقاق الاجتماعي الهام، والتسريع بإنهاء المشاورات والوصول إلى توافق جماعي يضع حدا للانتظارات وللتأخر الذي طال هذا الملف”.

يذكر أن الحكومة كانت قد قررت مراجعة نظام “التعاقد”، وذلك بعد سلسلة من الاحتجاجات التي خاضها الأساتذة المتعاقدون للمطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية.

ومازال مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين ومشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية عالقان في البرلمان، فيما الحوار الاجتماعي يراوح مكانه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سفير الصين: المغرب يمثل نموذجا لباقي الدول في التعاطي مع جائحة “كورونا”

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف

انتخاب العمق المغربي في المكتب التنفيذي لفيدرالية ناشري الصحف

البام والاستقلال ينقلان ظروف اشتغال العاملين بقناة “ميدي 1” إلى البرلمان

فيدرالية ناشري الصحف تنتخب مكتبها التنفيذي الجديد (لائحة)

بوطيب: انتخابات 2021 ستؤجل التطبيق الفعلي للسجل الاجتماعي الموحد

تابعنا على