أخبار الساعة، أدب وفنون

23 فيلما يتنافسون على جوائز مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

يشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط في دورته 25 المقرر تنظيمها بين 23 و 30 مارس الجار ، 12 فيلما، اثنان من اليونان هما “استراحة” لطونيا مشيالي و”النادل” لستيف كريكيس، وفيلمان من فلسطين هما “مفك” لبسام الجرباوي و”التقارير حول سارة وسليم” لمؤيد عليان، وفيلمان من المغرب هما “الميمات الثلاث: قصة ناقصة” لسعد الشرايبي، و”التمرد الأخير” للجلالي فرحاتي، إلى جانب الفيلم السوري “يوم أضعت ظلي” لسؤدد كعدان، والفيلم المصري “الضيف” لهادي باجوري، والفيلم الإسباني “بلا نهاية” لسيزار إستيبان أليندا، والفيلم الإيطالي “رذيلة الأمل” لغدواردو دي أنجليس، والفيلمان التركي الفرنسي”سبيل” لغيوم جيوفانيتي وكاغلا زنسرسي، والفيلم الفرنسي البلجيكي “معاركنا” لغيوم سنيز.

وتشهد المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي عرض 11 فيلما، اثنان من إسبانيا هما “انحراف المسار” لكاستنييراس غاييغو إيفان، و”صمت الآخرين” لألمودينا كاراسيدو، واثنان من فرنسا هما “العربة وشجرة الزيتون: قصة أخرى لفلسطين” لرولاند نوريير، و”فوستوك 20″ للمخرجة الفرنسية سيلفيرو إليزابيت، إلى جانب الفيلم الجورجي “قبل أن يعود أبي” لماري غولبياني، والفيلم الجزائري “إسلام طفولتي” لنادية الزواوي، والفيلم السوري “تضحيات كبرى” لإيدا جراد، والمصري “تأتون من بعيد” لأمل رمسيس، والفيلم الكرواتي “لا نبيع مستقبلنا” لفيليساروبولو، والتونسي “بعيدا نمضي” لحمامي علاء الدين ومحمد جبيهي، والفيلم اللبناني “بنمشي ونعد” لشقير سنتيا.

وتحل دولة فلسطين ضيفة شرف على فعاليات الدورة المقبلة.

وحسب ما ذكره بلاغ المنظمين، فقد تمكنت السينما الفلسطينية أن تخلق نجومها أمثال محمد بكري وهيام عباس وميساء عبد الهادي وإيليا سليمان .. كما استطاعت أن تستقل منصات التتويج في أكبر المهرجانات العربية والعالمية، مثلما خاضت مجازفات جمالية تجاوزت الصورة النمطية لسينما المقاومة.

ويحتفي المهرجان بأسماء فلسطينية إضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام الجديدة من بينها فيلم “مفك” لمخرجه بسام الجرباوي، وفيلا توما لمخرجته سهى عراف، و”عمواس” لمخرجته ديمة أبو غوش، و”الهوية الفلسطينية” لمخرجه قاسم حول.

ويرأس السينمائي والموسيقي الإيطالي روبرطو جياكومو لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل، فيما يترأس المخرج الجزائري مالك بن اسماعيل لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة السابقة من مهرجان تطوان للسينما المتوسطية، احتفت بممثلات من مختلف الدول، بينهم منى فتو من المغرب، ومنى شلبي من مصر، ولوسيا جاباسا من إسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *