اقتصاد

أمزازي يطلق طلب مشاريع بحث في الذكاء الاصطناعي بـ50 مليون درهم

أعطي سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أول أمس السبت بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم بجامعة محمد الخامس بالرباط، الانطلاقة الرسمية لطلب تقديم مشاريع بحث في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي خصصت له ميزانية تقدر بــ 50 مليون درهم، وذلك من خلال المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ووفق بلاغ لجامعة محمد الخامس، تتوفر “العمق” على نسخة منه، فـ”تتعلق المشاريع البحثية، التي تم إطلاقها في الفترة الممتدة ما بين 16 مارس إلى غاية 15 مارس الجاري بشراكة مع وزارة الصناعة، بالتربية والمقاربة البيداغوجية، والصحة، والفلاحة، والمالية، والبنك والتأمين، والطاقة، والماء والبيئة، والصناعة، والصيانة التنبؤية، ووسائل التنقل ولوجستيك، والاتصالات السلكية واللاسلكية والشبكات، والرؤية من خلال جهاز الحاسوب، ومعالجة الأتوماتيكية للغات الطبيعية، والمدن الذكية”.

وذكر البلاغ ذاته، أن “جامعة محمد الخامس بالرباط نظمت خلال هذا الحدث محاضرة نقاس حول موضوع: “تحديات الذكاء الاصطناعي في مجال التربية والتكوين”، بشراكة مع الوزارة الوصية، ألقها محمد بن لحسن، رئيس جامعة بيكاردي جول فيرن بفرنسا، بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الصناعة، ورؤساء الجامعات المغربية، ومسؤولي عدة مؤسسات مهتمة بهذا المجال. وشخصيات مهمة أخرى’.

وأشارت الجامعة، إلى أن “أن التقدم في الذكاء الاصطناعي يؤثر على جميع القطاعات، بما في ذلك التعليم، بحيث هناك عدة برامج قد تم إطلاقها عبر الإنترنت، كدورات التكوين عن بعد، وبرامج التصحيح، والمدرسين الآليين إلى غير ذلك، لذلك وجب إعادة التفكير في نظامنا التعليمي وتكييفه مع التغييرات لجعل مدرسة المستقبل أكثر تخصيصًا وفعالية وتسمح لأكبر عدد ممكن من المواطنين لاستيعاب بسرعة لوحة المعرفة المعقدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *