مجتمع

تزويج القاصرات.. أوجار: يسائل الجميع.. وبوعياش: يزيد من الهشاشة

قال وزير العدل محمد أوجار، إن الإقبال الملحوظ على تزويج القاصرات “يسائل الجميع”، مضيفا أن هذه الممارسة الشائعة تحضر بقوة في بعض مناطق المغرب.

جاء ذلك في كلمة له خلال الملتقى الوطني الذي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع مجلس أوروبا حول موضوع “تزويج القاصرات: إلغاء الاستثناء…. تثبيت القاعدة القانونية”.

وأشار أوجار، إلى أن عدد زيجات القاصرين بلغ سنة 2011 حوالي 39 ألف و31 عقدا بنسبة بلغت 12 بالمائة من مجموع عقود الزواج التي تم تسجيلها في السنة نفسها.

وأضاف إلى أن هذا العدد تراجع في السنوات اللاحقة ليستقر سنة 2018 في حدود 25 ألف و514 عقدا بنسبة بلغت 9.13 بالمائة من مجموع عقود الزواج المسجلة خلال السنة نفسها.

وزاد أن زواج القاصرين يحظى في الآونة الأخيرة بعناية أكبر تعكس هما مجتمعيا وتحديا حقوقيا يشغل بال الرأي العام ويثير اهتمام مختلف الفاعلين.

ومن جانبها، اعتبر ئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، في كلمة لها خلال هذا الملتقى، أن تزويج القاصرات يساهم في تزايد الهشاشة، وإلى الفقر المدقع.

وأكدت بوعياش أن تزويج القاصر لحل مشكل محدودية الدخل يعرض الفتاة لانتهاكات عديدة، كما يجعلها عرضة، إلى جانب أطفالها لأخطار صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    اقول للكبة بوعياش اما تتزوج البنت صغيرة او تخرج الى الفساد.