منوعات

عدوى المواجهات مع الرعاة الرحل تصل أيت ملول .. والداخلية تتدخل

اندلعت مواجهات بين رعاة الرحل ينتمون لقبيلتي ايت أوسي وايت براييم، مساء السبت الماضي، بمحيط مطار المسيرة ضواحي مدينة أيت ملول، وتطور الخلاف بين الجانبين، ليصل حد المطاردات بالعصي والحجارة، مما أثر على حركية السير والجولان بالطريق السريع الرابط بين مدينتي أيت ملول وتارودانت، واضطرت عشرات الآليات إلى التوقف.

وفور علمها بالواقعة، والتي تعد الأولى على صعيد إقليم انزكان أيت ملول، انتقلت السلطات المحلية، في شخص عامل الإقليم اسماعيل أبو الحقوق، وفرقة من العناصر الأمنية مكونة من رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة، وتم تكوين خلية مهمتها احتواء الأزمة، والحيلولة دون الاصطدام والبحث عن أساليب جدية للتهدئة والهدنة بين الأطراف المتنازعة.

وقالت مصادر مطلعة، إن عامل الإقليم ربط الاتصال، بكل من والي كلميم وادنون، وعامل اشتوكة أيت باها، وعامل أسا ووالي العيون، ووالي جهة سوس ماسة، لإيجاد حل لهذا المشكل، الذي يساهم في نشر الفتنة والتفرقة.

وتم عقد لقاء مستعجل، ضم شخصيات من القبيلتين، والسلطات المحلية، والقائد الجهوي للدرك الملكي، والقائد الجهوي للقوات المساعدة، بحضور عامل انزكان أيت ملول، والجمعيات المهتمة بقضايا الرحل والغابات والاركان، وتم الإستماع إلى الأطراف المتنازعة، وفي الأخير توصل الجميع إلى اتفاق، يقضي بتوقيف الاستفزاز بين الجانبين، واستحضار مصلحة الجميع، وأولها ساكنة المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *