العلمي أمام تجار مراكش: انخراطكم في CNSS سيقتل الصندوق
https://al3omk.com/401978.html

العلمي أمام تجار مراكش: انخراطكم في CNSS سيقتل الصندوق خلال المناظرة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات

رفض وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، مقترح التجار بالإنخراط في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لأن ذلك “سيقتل الصندوق” حسب تعبيره. كما انتقد العلمي الأسواق العصرية الكبرى التي “تضغط” على نشاطات البقال الصغير، مستدلا على كلامه بشركة “بيم” التركية.

وأوضح العلمي خلال المناظرة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، المنظمة أمس الاثنين، بمراكش، أن “التجار يعانون من عدة مشاكل نظرا لتغير مناخ السوق الذي جاءت به شركات أجنبية، وأنا هنا أقصد “بيم” وغيرها، إذ ضغطت بتجارتها العصرية على البقال الصغير”.

وفي ذات السياق، أشار العلمي إلى أن “تزايد الباعة المتجولين، وانتشار التجارة الإلكترونية، سيضغط كثيرا على التجار المغاربة، عبر شراكات دولية لديها دعم وإمكانيات الشراء بأثمان منخفضة، وبالتالي ستبحثون عن البقال ولن تجدوه”.

هذا واعترف وزير الصناعة والاستثمار والتجارة أمام تجار جهة مراكش آسفي، أنه “لحد الآن لم تستوف الوزارة لقطاع التجارة حقه، فقد تم التخطيط لبرامج عدة، لكن جانب التأطير من الوزارة كان ضعيفا، والتجار الذين حصلوا على الدعم كانو قلة على الصعيد الوطني، وهذا ناتج عن ضعف الإمكانيات عند الوزارة”.

وعن المناظرات الجهوية التي قامت بها غرف الصناعة والتجارة بالمغرب، قال العلمي إنها “قدمت عدة توصيات على مستوى جميع الجهات، واليوم في مراكش جئتم بـ68 توصية، لكن دعوني أقول لكم أن بعض هذه التوصيات لا أتفق معها ولن أطبقها حتى نكون متفاهمين”.

وقال في هذا الإطار، إن “صندوق CNSS لا يمكن أن ينخرط فيه التجار، لأننا إن قمنا بذلك سنقتل الصندوق ونخرب بذلك المغرب، لذلك فأنا سأقول لكم من اليوم أنه لا يمكن أن يحدث هذا، وسنناقش الأمر من بعد”.

مستدركا كلامه بالقول: “سيتم مناقشة جميع التوصيات في المناظرة الوطنية التي ستقام يومي 24 و25 أبريل القادم بمدينة مراكش، بمن فيها التي لا أتفق معها، وذلك من أجل وضع استراتيجية لبناء قطاع التجارة”.

وقال “إن استراتيجية الوزارة حول القطاع كانت موجودة أكثر من سنة ونصف، وقد رفضتها ثلاثة مرات لأنها تقوم على تفكير وزاري، وليس على التفكير الذي يريده جلالة الملك، بحيث لا تلامس أرض الواقع”.