اقتصاد

مقابل 3.1 مليار دولار .. “أوبر” تشتري منافسها “كريم”

أعلنت شركة “أوبر” العملاقة لخدمات سيارات الأجرة الخاصة رسميا اليوم الثلاثاء شراء منافسها “كريم” في الشرق الأوسط، مقابل 3,1 مليار دولار، في أكبر عملية استحواذ تكنولوجي في المنطقة.

وووفق ما نقلته وكالة “فرانس بريس” في بيان مشترك صادر عن الشركتين اللتين تعتمدان على تطبيق هاتفي، فقد تم التوصل إلى اتفاق تستحوذ بموجبه  “أوبر” على “كريم” مقابل 3,1 مليار دولار، لتصبح “كريم” شركة تابعة لـ”أوبر” الاميركية، ولكنّها ستستمر بالعمل بشكل مستقل مع الاحتفاظ بعلامتها التجارية.

وأكّد البيان “ستستمر الشركتان بالعمل من خلال التطبيقات والعلامات التجارية الخاصة بكليهما تماما كما هو الحال الآن”، فيما ستقوم “أوبر” بدفع 1,4 مليار دولار نقدا و1,7 مليار دولار على شكل سندات قابلة للتحويل، بحسب البيان.

وأكد البيان أن “أوبر ستستحوذ على كافة أعمال “كريم” في مجال التنقل والتسليم والمدفوعات في منطقة الشرق الأوسط، مع أسواق رئيسية تشمل مصر والأردن وباكستان والسعودية والإمارات”.

وتأتي عملية الاستحواذ في وقت تستعد “أوبر” لطرح أسمها للاكتتاب العام، في خطوة يتوقع أن تتم الشهر المقبل. وبحسب خبراء، فإن شراء “كريم” قد يرفع قيمة “أوبر” إلى 100 مليار دولار.

يذكر أن شركة “كريم” التي تأسّست عام 2012 وتتّخذ من دبي مقرا، تستعين بخدمات نحو مليون سائق يقومون بنقل حوالى 30 مليون مستخدم في 120 مدينة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

أمّا “أوبر”، التي تأسست في 2010، فدخلت سوق الشرق الاوسط بعد عامين من تأسيس “كريم”، وبقيت الشركتان تتنافسان بشكل مباشر في هذه السوق السريعة النمو.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “أوبر” دارا خورووشاهي إن خطوة الاستحواذ على “كريم” تمثّل “مرحلة مهمّة في وقت نواصل محاولة توسيع خدماتنا عبر العالم”.

وتابع “كلّني ثقة بان العمل عن قرب مع مؤسّسي +كريم+ سيؤدي إلى نتائج استثنائية بالنسبة إلى المستخدمين والسائقين والمدن”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *