استنكار واسع وموجة غضب بعد إدانة 4 صحافيين نشروا أخبارا صحيحة

28 مارس 2019 - 11:00

أثارت إدانة المحكمة الابتدائية بالرباط، أمس الأربعاء، لـ4 صحفيين إلى جانب المستشار البرلماني عبد الحق حيسان، بالحبس موقوف التنفيذ لـ6 أشهر وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم على خلفية قضية تسريبات لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد (أثارت) موجة استنكار وغضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتشر وسم "الصحافة ليست جريمة" بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي فور صدور الحكم على الصحافيين الأربعة والمستشار البرلماني عبد الحق حيسان، ورافق ذلك استنكار وسخرية من إدانة صحافيين بالسجن 6 أشهر موقوف التنفيذ بسبب نشرهم لأخبار صحيحة.

وفي هذا السياق، كتب القيادي الاستقلالي عادل بنحمزة تدوينة مطولة على صفحته بـ"فيسبوك"، ختمها بقوله: "كلمة التضامن مع الصحفيين الأربعة في هذا السياق ربما لا تفي بالغرض، ولا تنفذ إلى جوهر الأزمة التي تمر بنا أو نمر بها لا أدري، الأمر أعقد من ذلك لو يعلمون...".

وقال الصحافي المغربي بقناة الجزيرة محمد البقالي، "هذا الذي حدث اليوم في المغرب ينتمي إلى عالم الغرائبيات والعجائب: الحكم بالسجن ستة أشهر غير نافذة وغرامة قيمتها عشرة ألاف درهم على أربعة صحافيين. والتهمة: نشر أخبار صحيحة. هناك حاجة مستعجلة لتدخل العقلاء والحكماء في هذا البلد".

وكتب ناشد يدعى يوسف حاموش، قائلا: "كل التضامن مع الصحفي محمد أحداد وزملائه والمستشار البرلماني عن الكنفدرالية الديمقراطية للشغل عبدالحق حيسان، الذين أصدر في حقهم حكم ستة أشهر غير نافذة وغرامة 10000 درهما، لأنهم نقلوا للرأي العام أخبارا صحيحة حول الصندوق المغربي للتقاعد".

ووصف المحلل السياسي عمر الشرقاوي حكمة المحكمة الابتدائية بالرباط ضد الصحافيين الأربعة وحيسان بـ"الكارثة"، مضيفا أن "ستة شهور سجنا غير نافذة و10000 درهما غرامة لـ4 صحافيين بسبب نشر خبر صحيح. إنها يا سادة كارثة البام كارثة حزب أراد أن يورط بنكيران فأصاب الصحفيين فقط".

وعلق الفاعل الجمعوي عبد العالي الرامي على قرار المحكمة بقوله: "#امر_محزن بسبب نشر خبر صحيح يتم الحكم على 4 صحافيين (كوثر زاكي و محمد أحداد وبلشكر وعبد الإله سخير) ومستشار برلماني (عبدالحق حسيان) بستة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة عشرة آلاف درهم كل التضامن معهم".

وبدوره كتب الصحافي يونس مسكين حول الموضوع، قائلا: "في المغرب لا فرق بين نشر الأخبار في الصحافة ونشر الغسيل فوق سطوح بناية عشوائية.. في أية لحظة يديوك المخازنية للبنيقة"، في حين كتبت الصحافية خديجة تيشوت على صفحتها بـ"فيسبوك"، "بالمغرب فقد أنشر الخبر الصادق تدان بنصف سنة موقوفة التنفيذ".


وفي ذات السياق، نشر الصحافي عبد الله أموش على حائطه الفايسبوكي تدوينة جاء فيها: "ليس مستغربا محاكمة الزملاء الصحافيين والمستشار حيسان، فحتى مؤشر حرية الصحافة في العالم 2018 يعطي مراتب متدنية للمغرب في حرية الصحافة، انظر إلى الترتيب على مستوى الدول العربية".

وقالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إن الحكم الصادر في حق الزملاء الأربعة الذي قرر إدانتهم بستة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة عشرة آلاف درهم لكل واحد منهم "غير منصف" للزملاء ولا لحرية الصحافة في بلادنا، محملة المسؤولية الحكم لرئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش,

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

“الدفاع الوطني” تحذر من “زووم” وتدعو من له معطيات حساسة للتخلي عنه

“كورونا” تدفع المغرب لتأجيل مسابقتي “الحسن الثاني” و”للامريم” للغولف

“انستغرام” يقود سيدة للاعتقال بعد اتهامها للأطباء بالتسبب في وفاة مرضى “كورونا”

“كورونا” بالمغرب: 75% محلية .. واليوبي: العدوى تنتقل داخل البلاد (فيديو)

عاجل: تسجيل 26 حالة شفاء جديدة من “كورونا” بالمغرب في 24 ساعة (فيديو)

عاجل: المغرب يسجل 70 إصابة جديدة بـ”كورونا” .. والحصيلة ترتفع إلى 761 (فيديو)

تابعنا على