لغة التدريس.. أمزازي: لا نستطيع حذف الفرنسية والتدريس بالانجليزية

لغة التدريس.. أمزازي: لا نستطيع حذف الفرنسية والتدريس بالانجليزية

07 أبريل 2019 - 21:00

في خضم الجدل الدائر حول مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، خصوصا ما يتعلق بتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية، قال وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، إن لا يمكن حذف اللغة الفرنسية وتدريس العلوم باللغة الانجليزية، لأن الأمر سيتطلب عددا كبيرا من الأساتذة.

وأضاف أمزازي خلال مروره ببرنامج "حديث مع الصحافة" على القناة الثانية، أن اللغة الفرنسية هي المتوفرة حاليا في المغرب وهي التي درس بها جل الأساتذة، مضيفا أنه شخصيا درست مادة علوم الحياة والأرض باللغة الفرنسية.

وأشار إلى أن عدد الأساتذة الذي يدرسون المواد العلمية بالمغرب يتجاوز 50 ألف أستاذ، ودرسوا هذه المواد باللغة الفرنسية وليس الانجليزية، مضيفا أن التدريس بهذه الأخيرة يتطلب 10 سنوات.

وزاد أن تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية سيكون في جميع المستويات بدون استثناء، مضيفا بقوله: "كنا نعيش شرخا لغويا بين الثانوي والجامعي ما نتج عنه نتائج غير مشرفة في الجامعة وهدر جامعي مهول وإحباط في صفوف الطلبة والأساتذة".

وشدد على أن 12 بالمائة من الطلبة الجامعيين في الاستقطاب المفتوح فقط هم المسجلين في المسالك العلمية، متسائلا كيف يمكن بناء مجتمع معرفة وتكنولوجيا بهذه الأرقام المخيفة؟ لافتا إلى أن هناك عزوف كبير على المسالك العلمية بسبب اللغة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ سنة

اظن ان المغاربة لايطالبون بحدف الفرنسية او الانجليزية.او اي لغة اجنبية.لكن لبس على حساب اللغة ااعربية ويريدون تكريس اللغة العربية في الدرجة الاولى.في الا قسام الابتدائية.من الاول الى الخامس.ثم ادخال اللغات الاجنبية المراد تعليمها

amine منذ سنة

نبدأ بتدريس الإنجلزية كلغة ثانية في المغرب بدل الفرنسية ونحتاج فقط 4000 أستاذ ، وليس المواد علمية. هناك هذا عدد من حاملين لشهادة الإجازة في الإنجليزية+ زائد نكون الأساتذة العلوم بالإنجلزية ونبدأ 5000 في سنة. أما 10 سنوات هذا كذيب وربح الوقت لفرض الفرنسية وترصيخها.

مقالات ذات صلة

تفعيل الأمازيغية

مرسوم اللجنة الوزارية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يُنشر بالجريدة الرسمية.. وهذه مهامها

برلمان البيجيدي يخرج عن صمته بشأن مذكرة تدعو لعقد مؤتمر استثنائي

في لقاء بأمكراز.. نقابة موخاريق تحتج على سلوك الحكومة “الاستفزازي” ببرمجتها لقانون الإضراب

تابعنا على