مجتمع

قبيل رمضان .. موزعو غاز البوتان يعتزمون خوض إضراب وطني

أعلن موزعو غاز البوتان عن عزمهم الدخول في إضراب وطني خلال الأيام القليلة القادمة، تنديدا ببنود قانون المالية لسنة 2019، الأمر الذي قد ينتح عنه أزمة جديدة ستعيشها الأسواق المغربية على مشارف رمضان.

ورفع موزعو الغاز تقريرا بعنوان “من أجل انقاذ القطاع”، إلى وزير الحكامة لحسن الداودي، مؤكدين من خلاله أن “بنود قانون المالية لسنة 2019 يثير مخاوف المستثمرين، عبر تنصيصه على تسليم المشترين فاتورات إلكترونية أو بيانات حسابية موقعة مسبقا ومحسوبة في سلسلة متصلة أو مطبوعة بنظام معلوماتي، منتقدين الطابع الإلزامي الذي ألصق بالفاتورة والمعلومات التي تشترط تقديمها”.

وشمل تقرير مهنيي القطاع مطالب عدة من بينها “اعتماد محاسبة ضريبية تأخذ بعين الاعتبار خصوصية المهنة، وضرورة التوافق عبر تحديد نسبة مئوية من رقم المعاملات المنجز، فضلا عن إلغاء أداء واجب التنبر والتعامل بالفواتير الإلكترونية بحكم أن تطبيقها غير وارد على الإطلاق في حالة البيع للزبناء والمشترين والتزود بالتجهيزات والخدمات من طرف الممونين”.

وأكد موزعو الغاز على ضرورة الالتزام بتصريحات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بخصوص إعفاء الدكاكين من “الفاتورة الإلكترونية”، مشددين على “حذف الغرامة التي تُفرض على عدم الملتزمين، والبالغة 50.000 درهم سنويا، بالإضافة إلى غرامات أخرى عن مخالفات تقديم المحاسبة على دعامات إلكترونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *