مجتمع

التجنيد ينطلق بالمغرب .. هذا ما سيستفيد منه المجندون من امتيازات

منذ انطلاق عملية استدعاء الشبان المرشحين للخدمة العسكرية والذين تتوفر فيهم الشروط القانونية، وأسئلة كثيرة تطرح حول ماذا سيستفيد منه المجندون خلال هذه الفترة، وما هي الامتيازات التي سيحصلون عليها؟

وزارة الداخلية ومن خلال الموقع الخاص بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية tajnid.ma، وضعت أجوبة وتوضيحات لجميع الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن كل من توصل بإشعار من السلطات للالتحاق بهذه الخدمة.

وجاء في الموقع ذاته، أن الخدمة العسكرية ستمكن المجندين من الحصول على تكوين تقني ومهني في التخصصات المتوفرة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية، مما سيساعدهم على اكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع.

وقالت وزارة الداخلية، إن الخدمة العسكرية فرصة لاكتساب مهارات نوعية تمكن الشباب من تطوير قدراتهم الذاتية والمعرفية والمهنية والاندماج بسهولة في سوق الشغل للمساهمة في التنمية وفي مختلف مناح الحياة الاجتماعية.

وتشكل الخدمة العسكرية فرصة ثمينة تمكن المجندين الشباب من الاطلاع عن قرب على مختلف الأدوار الهامة التي تقوم بها القوات المسلحة الملكية في مختلف المجالات العسكرية والصحية والإنسانية داخل الوطن وعلى الصعيد الإفريقي والدولي.

ومن الأهداف النبيلة للخدمة العسكرية، بحسب ما جاء في موقع التجنيد، ترسيخ قيم المواطنة وتعزيز روح الانتماء إلى الوطن والدفاع عنه، وتمكين المجند من الحصول على تكوين وتدريب يفتح أمامه فرص الاندماج المهني والاجتماعي.

ويتلقى المجندون، كذلك، خلال فترة الخدمة العسكرية، تربية بدنية للحفاظ على اللياقة البدنية والجاهزية، مما سيساعدهم على تطوير المهارات والتربية على التحمل والصبر والثقة في النفس، بالإضافة إلى تأهيل عسكري يساعد على ترسيخ روح الانضباط وتحمل المسؤولية والاعتماد على الذات من خلال التداريب العسكرية والرياضية والأنشطة التي تساعد على التحمل والتحدي، ومن دروس في الثقافة العسكرية المبنية على التحلي بالانضباط والشجاعة وتقوية روح الالتزام بالمسؤولية.

وسيستفيد المجندون، أيضا، من عدة امتيازات، أهمها: أجرة شهرية، غير خاضعة لأي ضريبة أو اقتطاع، تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط، والتعويض الخاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي في 300 درهم بالنسبة للمجندين في المنطقة الجنوبية.

وسيتلقى المعنيون من العلاج في المؤسسات الاستشفائية العسكرية والمساعدة الطبية والاجتماعية، والتغطية الصحية والتأمين عن الوفاة وعن العجز مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين، ومعاش الزمانة عند الإصابة بمرض أو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية.

كما سيستفيدون من رتبة عسكرية مماثلة للرتب العسكرية وفقا للنظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية : ضابط، ضابط صف وجندي، وذلك بحسب الشهادة التعليمية.

وأوضحت وزارة الداخلية، أن الموظف في وضعية الجندية سيحتفظ بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، وحق العودة إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية، والمجند كذلك له الحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *