اقتصاد

أهم الاختلافات الرئيسية بين سوق الفوركس وسوق الأسهم

قد يبدو سوق الفوركس لبعض الناس متشابه مع الأسواق المالية الأخرى وبالأخص سوق الأسهم، ولكن على الرغم من وجود العديد من أوجه التشابه بين سوق الفوركس وسوق الأسهم إلا أن هناك الكثير من الاختلافات بينهما التي قد لا تكون واضحة للجميع.

1 .توقيتات التداول

يعمل كل من سوق الفوركس وسوق الأوراق المالية في توقيت دقيق، حيث أن سوق الفوركس يعمل على مدار 24 ساعة يوميًا في 3 جلسات الآسيوية والأوروبية والأمريكية، وهذه ميزة للمستثمرين حيث يمكنك الاختيار بين ساعات التداول التي تتناسب مع احتياجاتهم، وتُعد السوق الأوروبية والأمريكية هي الأكثر سيولة، فيما يعمل سوق الأسهم عادة لمدة 7 -8 ساعات يوميًا، وتفتح بورصة نيويورك للأوراق المالية في الساعة 09:30 وتغلق في الساعة 16:00 بالتوقيت المحلى، فيما تعمل بورصة فرانكفورت لأطول جلسة تداول حيث تفتح في تمام الساعة 09:00 حتى 20:00 بالتوقيت المحلى.

2 .سوق التداول

سوق الفوركس هو سوق مستقل تمامًا للمتداولين حيث لا توجد بورصة مركزية للتداول، ويتم التداول وفقًا للوائح والقواعد التي تعتمد على المكان ومعدل الطلب  من خلال شركات التداول مثل أفاتريد وغيرها من شركات الوساطة، في حين أن سوق الأوراق المالية مركزى داخل البلاد حيث لديه بورصة مركزية يتم التداول من خلالها، لهذا السبب نجد أن سوق الفوركس هو الأكثر سيولة من أي سوق مالى أخر.

3 .الاحتكاك المالى

يتطلب سوق الأوراق المالية دائمًا وسيطًا لاستثمار أموالك في السوق، وهذا يؤدى إلى مزيد من الاحتكاك المالى أو ارتفاع رسوم الوسطاء، في كل مرة يتم فيها بيع الأسهم يوجد وسيط أو كيان للشراء أو البيع، ولكن في سوق الفوركس يكون الشراء الفوري فعالًا لأن طبيعة سوق الفوركس لا مركزية وشفافة، معظم الوسطاء لا يطلبون رسومًا إضافية للمعاملات كما أنهم يوفروا منصات تداول مجانية وحسابات تجريبية وحية.

4 .الفرق في الرافعة المالية

يُطلق على الحد الأدنى للمبلغ الذى نطلبه للتداول في أي وحدة أصول معينة اسم الرافعة المالية، ففي سوق الأسهم فإن الرافعة المالية المعروضة تكون حوالى 1:5، بينما في سوق الفوركس تزيد الرافعة المالية عشرة أضعاف عن سوق الأوراق المالية أي 1:50 على الأقل أو أكثر من ذلك، يقدم العديد من وسطاء الفوركس رافعة مالية عادية تبلغ نحو 1:100 وفى بعض الأحيان قد تصل إلى 1:500، بمعنى أن المتداول سيحصل على رافعة مالية قد تصل إلى 500000 دولار من خلال إيداع 1000 دولار في حساب التداول.

5 .سرعة التداول والتعقيد

تتمتع سوق الفوركس بالسيولة النقدية العالية مقارنة بسوق الأوراق المالية، ويتم تداول الفوركس بشكل فورى مما يعنى أن الصفقة يتم تنفيذها على الفور دون أي تأخير، في حال تداول سوق الأوراق المالية تحتاج إلى الانتظار حتى يتم تنفيذ الأمر بسبب وجود وسيط التداول.

يعتقد بعض الناس أن تداول العملات الأجنبية معقد عن سوق الأوراق المالية وعليك أن تعرف الكثير من الصيغ والاستراتيجيات اللازمة للنداول، ولكن في الحقيقة إن تداول الفوركس عملية سهلة وبسيطة للغاية.

6 .الأصول المتاحة للتداول

في الفوركس عدد أزواج العملات التي يتم تداولها محدود، وهناك ثلاثة أزواج هي الأكثر تداولًا في السوق هي اليورو/ الدولار الأمريكي، الجنيه الإسترلينى/ الدولار الأمريكي، الدولار الأمريكي/ الين الياباني.

أما بالنسبة لسوق الأسهم يمكنك العثور على أكثر من 2000 قائمة أسهم في بورصة نيويورك وأكثر من 3000 قائمة في بورصة ناسداك، وهذه البورصات ليست الوحيدة التي يمكنك التداول فيها فهناك الكثير.

7 .مقدار رأس المطلوب للتداول

وسطاء الفوركس عادة ما يكون لديهم متطلبات رأس مال منخفض لفتح الحساب، ويتراوح الحد الأدنى المطلوب من 50 دولار حتى 100 دولار.

بينما في سوق الأسهم الحد الأدنى المطلوب أعلى بكثير من سوق الفوركس، فمن الصعب العثور على وسيط أسهم يتيح لك فتح حساب مقابل 100 دولار فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *