اقتصاد، سياسة

أخنوش يشرف على توقيع اتفاقيات مع سويسرا وألمانيا لتطوير الفلاحة (فيديو)

وقع المغرب، اليوم الثلاثاء، مذكرتي تفاهم مع كل من ألمانيا وسويسرا، أشرف عليها وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، على هامش افتتاح النسخة الـ14 من المعرض الدولي للفلاحة المنظم تحت شعار: “الفلاحة، كرافعة لخلق مناصب الشغل ومستقبل العالم القروي”.

وفي هذا الإطار، وقع وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، مذكرة تفاهم مع “بيرنارد ليمان” مدير المكتب الفيدرالي للفلاحة بسويسرا، تروم النهوض بالعلاقات بين البلدين وسبل تطوير الإنتاج الفلاحي، وتقاسم تجارب ضيف شرف هذه الدورة في المجال مع الفلاحين المغاربة.

وأكد المغرب وسويسرا، خلال حفل التوقيع، على التزامهما بتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 وتطوير التبادل المستمر للمعلومات التقنية من خلال الاتصالات الثنائية على فترات منتظمة وتبادل وجهات النظر حول القضايا البيئية والاهتمام المشترك بالنظم الغذائية المستدامة الزراعة والمستدامة.

واعتبر رضوان عراش، مدير الإستراتيجية بوزارة الفلاحة، في تصريح للصحافة، أن هذا الاتفاق سيمكن المغرب من الاستفادة من تجربة سويسرا التي تتمتع بخبرة خاصة في استدامة النظم الزراعية، وتطوير سلاسل القيمة والمنتجات المحلية، مشيرا إلى البرامج السويسرية المهمة للتعاون مع المغرب خصوصا في تطوير سلسلة الأركان ودعم الجمعيات المهنية.

وجرى في نفس اليوم، توقيع “إعلان نوايا” بين المغرب وألمانيا حول مشروع “الحوار التقني والفلاحي والغابوي”، والذي يروم تعميق التعاون في مجال الفلاحة وغرس الغابات بين البلدين، وكذا إبراز النتائج الإيجابية المحققة منذ عدة سنوات بفضل التعاون في قطاع الفلاحة وغرس الغابات، إلى تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين على أساس إعلان التعاون الموقع في أبريل 2010.

ووقع “إعلان النوايا” عن الجانب المغربي وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، وعن الجانب الألماني “ميكايل ستوبغين” كاتب الدولة لدى وزير الأغذية والزراعة الألماني، وهو إتفاق يهدف إلى تعزيز السياسات الفلاحية والغابوية المغربية، من خلال استفادة المؤسسات المغربية من الخبرة الألمانية في هذا المجال.

ويهدف هذا المشروع، تقديم الدعم التقني في مختلف المحالات، بما في ذلك الانتاج الفلاخي العضوي، ومهنية المجموعات الفلاحية وتحسين أساليب تخطيط وتدبير الغابات، وكذا توسيع نظام التتبع بالنسبة للخشب.

وعقب التوقيع على هذا الإعلان، أكد الجانبان، على رغبتهما في تعزيز علاقات التعاون، في إطار مشروع “التعاون الثنائي للحوار التقني والفلاحي والغابوي”، ودعم جهود الإصلاح في القطاع الفلاحي والغابوي بالمغرب.

يشار أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ترأس اليوم الثلاثاء بصهريج السواني بمكناس، افتتاح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2019)، المنظم من 16 إلى 21 أبريل الجاري، تحت رعاية الملك محمد السادس، والتي اختيار لها كشعار: “الفلاحة رافعة للتشغيل، ومستقبل العالم القروي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *