مجتمع

ضحايا جحيم تازمامارت يطالبون بالتسوية الشاملة لملفهم (فيديو)

طالب ضحايا معتقل تازمامارت وذويهم وجمعيات حقوقية بالتسوية الشاملة لوضعية ضحايا “جحيم تازمامارت”، منتقدين استثناءهم من التسوية الإدارية، باعتبارهم من موظفي المؤسسة العسكرية.

جاء ذلك خلال ندوة حقوقية بعنوان “من أجل الحقيقة والتسوية الشاملة” لضحايا تزممارت، نظمها ضحايا تازمامارت، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2019، بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالرباط.

وانتقد الضحايا معتقل “الموت” حرمانهم من المبلغ الشهري 5000 درهم المخصص لهم في فترة من الفترات، رغم كونهم من ضحايا ماضي انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب، موضحين أن ظروف السجن السيء السمعة أدت إلى وفاة 30 منهم داخله، علاوة على 8 آخرين بعد خروجهم منه جراء الإهمال.

ودعا ضحايا معتقل تازمامارت إلى الكشف عن الحقيقة وحفظ الذاكرة عبر صيانة المعتقل عوض تسويته بالأرض، منبهين إلى أن ماضي حقوق الإنسان عاد إلى المغرب، ممثلين لذلك بمعتقلي حراك الريف وجرادة وزاكورة وطاطا، علاوة على إدانة الصحافيين الأربعة والمستشار البرلماني حيسان والصحافي المهدوي وغيرهم.

وأوصى ضحايا معتقل تازمامارت الدولة بتفعيل توصية الإنصاف والمصالحة المطالبة بالاعتذار لضحايا سنوات الجمر والرصاص، مشيرين إلى أن الدولة اعترفت بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، لكنها في المقابل لم تعتذر على سلوكاتها المشينة تجاه مواطنيها، مشددين على عدم الإفلات من العقاب.

وشددت الجمعيات الحقوقية المشاركة في الندوة على ضرورة الكشف عن الحقيقة في قضية المناضل المهدي بن بركة، علاوة على المختطفين والمدفونين في المقابل السرية وتحديد هوياتهم عبر تخليل الحمض النووي، داعية إلى حفظ الذاكرة وإنصاف أبناء المتوفين منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *