مجتمع

فض اعتصام ليلي للأساتذة المتعاقدين أمام البرلمان بخراطيم المياه

فضت قوات الأمن قبل لحظات، اعتصاما للأساتذة المتعاقدين أمام مبنى البرلمان باستعمال خراطيم المياه والهراوات، مخلفة وقوع إصابات متفاوتة في صفوف المحتجين.

ودفعت أعداد من قوات الأمن حشود الأساتذة المتعاقدين، إلى الابتعاد عن البرلمان حيث كان مقرار تنظيم معتصم ليلي، قبل أن تستخدم القوة بحق المتظاهرين، في عمليات فر وكر أسفرت عن وقوع عدة جرحى.

وكان مقرارا أن يبيت الأساتذة أمام البرلمان هذه الليلة، بعدما احتشدوا في مسيرة، انطلقت من محطة الرباط أكدال في اتجاه مبنى البرلمان.

وتجوب حشود الأساتذة المتعاقدين شوارع الرباط منذ أمس الثلاثاء، تنفيذا لـ”إنزال وطني” مدة ثلاثة أيام، يتضمن اعتصاما ليليا ومسيرة احتجاجيىة، للمطالبة بإسقاط مخطط التعاقد وإدماجهم في الوظيفة العمومية.

وكان المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد الذي انعقد الثلاثاء الماضي بمراكش، أعلن في بلاغ عن تمديد الإضراب للأسبوع السابع على التوالي، إلى غاية يوم الخميس 25 أبريل الجاري، محملا وزارة التربية الوطنية مسؤولية الأوضاع المزرية التي يعرفها القطاع.

وأشار بلاغ المجلس إلى أنه في الوقت الذي استحضرت فيه التنسيقية المصلحة العليا للمتعلمين وأبدت حسن النية من خلال إعلانها تعليق الاضراب، فوجئت يوم الاثنين بإقدام بعض المديريات الإقليمية بخرق اتفاق السبت 13 أبريل 2019 مع الوزارة.

ويأتي تصعيد الأساتذة المتعاقدين الأخير عقب تصريحات لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، شدد فيها على عدم طرح الإدماج في الوظيفة العمومية على طاولة الحوار مع الأساتذة المتعاقدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    هل لازلنا في سنوات الجمر والرصاص؟