أخبار الساعة، أدب وفنون، مجتمع

أسبوع التراث بمراكش يحتفي بالموروث الثقافي لمنطقة درعة

احتفى أسبوع التراث الذي تشرف عليه المندوبية الجهوية للثقافة والاتصال – قطاع الثقافة بجهة مراكش آسفي، أمس السبت بالموروث الثقافي لمنطقة درعة، عبر أمسية ثقافية حملت عنوان “شذرات من التراث المادي واللامادي لدرعة”، أشرفت على تنظيمها جمعية درعة الكبرى للتنمية والتضامن، بشراكة مع مندوبية الثقافية والمحافظة الجهوية للتراث الثقافي بالجهة ذاتها.

وسلطت الأمسية الثقافية الضوء على المخزون التراثي الغني لمنطقة درعة وامتداداتها الحضارية العريقة، وتعريف عموم المتتبعين لاسيما منهم الشباب بالتراث الوطني بشقيه المادي واللامادي وجوانب من تجدر الفنون الشعبية بدرعة التي كانت على الدوام مصدرا لنماذج مضيئة من التراث الفني الوطني.

وتضمن برنامجها عرضا تحليليا للدكتور بوحمادي أحمد حول التراث اللامادي لدرعة وأهم مراحل نشأته وتطوره متخذا من فن الركبة نموذجا للتحليل والدراسة، كما عرفت تقديم شريط وثائقي بعنوان”درعة: حضارة وتراث”، بالإضافة إلى وصلات فلكلورية تنهل من الموروث الفني للمنطقة من خلال الفنون التراثية لـ: الرسمة، أحيدوس، والركبة.

وفي هذا الصدد، أبرز نائب رئيس جمعية درعة الكبرى للتنمية والتضامن أن مثل هذه الأنشطة الثقافية كفيلة بالارتقاء  بالفعل الثقافي والتراثي ليُصبح رافعة للتنمية.

كما توقف على على مجموعة من التوصيات التي جاءت محصلة للأيام الدراسية التي تم تنظيمها في الفترة الأخيرة والرامية إلى الارتقاء بالإرث الحضاري الوطني بمختلف جهات المملكة، وتعميم الوعي التراثي في صفوف شرائح واسعة من المجتمع وتجاوز الطرح الأكاديمي التي يقتصر على عينة نخبوية، وإشراك الوسائط الإعلامية في التعريف بالموروث الحضاري المغربي.

من جهتها، أفادت المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة مراكش أسفي حسناء الحداوي إلى غنى وتنوع برنامج شهر التراث بجهة مراكش لسنة 2019 الذي ينظم تحت شعار “تراث الجهة إشعاع وتواصل”.

وأوضحت أن الأسبوع يضم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، من أبرزها العرض التراثي الموسوم ب”نماذج من النقائش العربية بمراكش” الذي تحتضنه المعلمة التاريخية قصر البديع،ومعرض الفن التشكيليتحت عنوان “رموز تراث بلادي في التشكيل”.

وأضاف أن الأسبوع عرف تنظيم الأبواب المفتوحة لزيارة المعالم التاريخية التي استفاد منها تلاميذ المؤسسات التعليمية، والعرض المسرحي “اللعب فيه وفيه” لورشة الإبدع دراما، وكذلك قافلة للتراث اتخذ لها شعار “سيدي رحال: نموذج للتعايش الديني بالمغرب”.

ويشار إلى أن أسبوع التراث ستستمر فعالياته إلى غاية 18 ماي المقبل، وهو اليوم الذي يصادف اليوم العالمي للمتاحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *