سياسة، مجتمع

برلمانيون للأعرج: برامج رمضان رديئة و2M تشتغل خارج القانون

هاجم نواب من فرق برلمانية وزير الثقافة والاتصال محمد الأعراج، بسبب ما أسموه بـ”اشتغال” القناة الثانية “دوزيم” خارج القانون، علاوة على ما وصفوه بـ”رداءة” برامج رمضان على القنوات العمومية، وإغراق قنوات القطب العمومي بالإشهار.

جاء ذلك خلال طرح أسئلة شفوية حول “جودة المنتوج الإعلامي في قنوات القطب العمومي، ورداءة الإنتاجات الرمضانية في القنوات العمومية” تقدم بها فريق برلمانية، في جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب.

وانتقد فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب ما أسماه بـ”رداءة الإنتاج” خلال شهر رمضان، موضحا أن 50 في المائة من المشاهدين المغاربة يغادرون قنوات القطب العمومي في اتجاه قنوات أجنبية بسبب رداءة البرامج.

وطالب الفريق بضرورة تبني إستراتيجية وطنية قوية للإعلام مع تفعيل دفاتر التحملات، منتقدا تحويل قنوات القطب العمومي إلى قنوات تجارية محضة بسبب إغراقها بالإشهار.

وهاجم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب قناة 2M، متهما إدارتها بخرق القانون عبر الاشتغال بدون عقد برنامج، داعيا إلى ضرورة تجديد نخب وأطر القناة، موضحا أن دعم القنوات يتم خارج القانون بعد انتهاء عقود برنامج العمل.

وطالب الفريق بضرورة اشتغال الوزارة على عقود برنامج جديد تتعلق بقنوات القطب العمومي، منتقدا فوز شركات بعينها بالدعم، داعيا إلى إضافة شركات جديدة من أجل تحسين جودة البرامج، موضحا أن الإعلام قوة ناعمة قادرة على المساهمة في التنمية إذا ما استغلت استغلالا إيجابيا.

ورد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج بالقول إن “وزارته تعمل على تجديد دفاتر التحملات من أجل تمكين الشركات من الانخراط في طلبات العروض من أجل تطوير الإنتاج.

وكشف الأعرج عن معاناة القناة الثانية مع التوازن المالي رغم تخفيض رأسمالها وتدخل شركاء آخرين، مسجلا رفع الدولة للدعم المالي المخصص لها ابتداء من 2017 من 45 مليون درهم إلى 65 مليون درهم (6.5 مليار سنتيم).

وأوضح المسؤول الحكومي أن بعض قنوات القطب العمومي تعرف إقبالا في رمضان على مسلسلات تصل نسب مشاهدتها إلى 10 مليون متتبع، مضيفا أن الشركة الوطنية تشتغل وفق دفتر التحملات بإنتاج أكثر من 70 بالمائة من الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *