سياسة

البام: وزير صبغ وزارته بلون حزبه والخطر هو تحويل الإدارة لملحقة حزبية

اتهم برلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب عدي بوعرفة وزيرا في الحكومة بالقيام بصباغة وزارته بلون حزب سياسي، معتبرا ذلك بمثابة محاولة لتخريب الإدارة المغربية، التي قال إن “المغاربة أعطوها الشيء الكثير منذ حكومة عبد الله إبراهيم وعبد الرحيم بوعبيد التي وضعتا أسس الدولة الوطنية الديمقراطية”.

جاء ذلك خلال تقديمه لسؤال شفوي حول “مدى التزام الحكومة باحترام مدد الانتداب في المناصب العليا بالوزارات وبالمؤسسات العمومية”، باسم فريق الأصالة والمعاصرة، بمجلس النواب في جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية، اليوم الاثنين 29 أبريل 2019.

وقال النائب البرلماني إن “الخطر كل الخطر أن تتحول الإدارة المغربية إلى ملحقة حزبية لمجموعة من الأحزاب السياسية”، مشدد على أن الإدارة لجميع المغاربة، منبها إلى أن ذاكرة التاريخ لن تنسى المتآمرين والانتفاعيين والانتهازيين الذين يخربون الإدارة المغربية.

وهاجم البرلماني حكومة سعد الدين العثماني، متهما إياها بعزل من تشاء وبالتمدد لمن تريد بعيدا كل البعد عن معايير الشفافية والديمقراطية والنزاهة، مطالبا الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية باتخاذ السبل الأساسية لمواجهة الاختلالات المسجلة في الإدارة.

ورد الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بن عبد القادر على بوعرفة بالقول إن “التعيين في المناصب العليا بالوزارات وبالمؤسسات العمومية يتم عبر تباري العشرات والمئات من المتبارين، ولم نتوصل بأي طعن في الموضوع”.

كشف الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية عن عزل 3339 موظفا شبحا منذ سنة 2012 إلى سنة 2017، بسبب التغيب غير المشروع عن العمل في الإدارات العمومية، مسجلا تراجع عدد الموظفين المعزولين من 622 موظفا شبحا في سنة 2012 إلى 281 في سنة 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *