سياسة

المغرب يعلق على احتجاجات مخيمات تندوف .. ويصفها بـ”رياح التغيير”

علق السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، على الاحتجاجات التي تعرفها مخيمات المحتجزين لدى جبهة البوليساريو بتندوف، منذ أسبوع، واصفا إياها بـ”رياح التغيير”.

وقال هلال في ندوة صحفية بنيويورك، أمس الثلاثاء، إن قادة البوليساريو يعانون في السيطرة على الوضع ومواجهة حالة اليأس والاستياء الواسع النطاق، مضيفا بقوله: “في تندوف، ليس هناك سوى اليأس والخراب والقيود المفروضة على حرية التنقل والتملك”.

وزاد المتحدث، أن الجميع على علم بالمظاهرات المتزايدة والمتصاعدة في مخيمات تندوف، والتي تعكس سخط السكان المحتجزين ضدا على إرادتهم منذ 44 عاما داخل المخيمات العسكرية والمحرومين من جميع حقوقهم.

وأضاف هلال، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن قادة الجبهة المتحكمين في معسكرات تندوف لا يترددون في سلب الأموال من السكان لأبسط الأسباب من قبيل التنقل خارج المخيمات.

وأشار إلى أن البوليساريو اضطرت مؤخرا إلى نشر دبابات ومدرعات للحفاظ على سيطرتها داخل معسكرات تندوف عقب هذه المظاهرات، مؤكدا أن “رياح التغيير تهب على مخيمات تندوف”.

وبحسب هلال، فقد جدد مجلس الأمن، في القرار 2468، طلبه بتسجيل السكان في مخيمات تندوف باعتباره الطريقة الوحيدة لمعرفة أعدادهم وحماية حقوقهم والتأكد من أن المساعدات الإنسانية الموجهة إليهم تصلهم فعلا ولايتم تحويلها، كما دعا إلى وقف تهريب هذه المساعدات الإنسانية من قبل قادة البوليساريو.

وندد هلال بتجنيد البوليساريو للأطفال، كما تظهر ذلك صور”الاستعراضات العسكرية” التي نظمتها الحركة الانفصالية والتي يجبر هؤلاء الأطفال المجندون على المشاركة فيها.

وقال “إن مكان هؤلاء الأطفال الفقراء يجب أن يكون في الفصول الدراسية لا وسط ما يسمى بالعروض العسكرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *