سياسة

العثماني للعمال: استعنت بكتب علم النفس لإقناع النقابات بالتوقيع

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنه استعان بكتب علم النفس من أجل إقناع النقابات بالتوقيع على الاتفاق الاجتماعي الثلاثي.

جاء ذلك في كلمة له خلال مهرجان خطابي نظمته نقابة الاتحاد الوطني للشغل احتفالا بعيد الشغل بالدار البيضاء.

وأضاف العثماني، أنه منذ سنة ونصف والحكومة تعمل من أجل الاتفاق الثلاثي إلى الوجود، مضيفا بقوله: “ارتحت بعد التوقيع، وأظن بأنني قمت بجزء كبير من مسؤوليتي”.

وزاد، أن “هذا الاتفاق تاريخي لأنه ليس في كل عام يوقع الاتفاق بين الأطراف الثلاثة هو اتفاق في مضمونه مهم”، مضيفا أن “البعض لا يعجبه أي شيء ودائم الانتقاد”.

وتابع رئيس الحكومة، أن “الاتفاق الأخير حاول البعض إفشاله مرارا كما أفشله البعض في 2016″، مضيفا أنه “ليس صحيحا أن العرض الحكومي في 2016 كان ضعيفا الصحيح أن الجميع كان يريد أن يوقع لكن لأسباب سياسية ولقرب الانتخابات تراجع البعض عن التوقيع”.

وتحدث العثماني عن وصفته لعدم إفشال التوقيع على الاتفاق الثلاثي الأخير، حيث قال إنه فكر في ماذا سيفعل لمعالجة “مسامير الميدا” إذا ما أرادوا أن يفشلوا التوقيع على الاتفاق من جديد.

وقال رئيس الحكومة، إنه عاد لمطالعة كتب علم النفس حتى يتمكن من التوقيع على الاتفاق الاجتماعي، مشيرا بقوله: “الله تحكم فيهم وبتعاون الجميع”، لافتا إلى أن الحكومة ارتأت التوقيع قبل الانتخابات حتى لا تكون هناك حسابات سياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    لقد تم الاستعانة بالسماوي.الشاهد ان المتقاعدين مرفوع عنهم قلم الساهرون