سياسة، مجتمع

“الفاتحة” على أرواح عاملات أنزا تتسبب في “قربلة” بـ”المستشارين”

تسبب اتهام مجموعة الكونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل للخليفة الثاني لرئيس بمجلس المستشارين عبد الإله الحلوطي برفض قراءة الفاتح على أرواح ضحايا العمال والعاملات الزراعيين بالمجلس في “قربلة” وتراشق الاتهامات.

المستشار البرلماني عن مجموعة الكونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل عبد الحق حيسان، خلال جلسة الأسئلة الشفهية، اليوم الثلاثاء 07 ماي 2019 بمجلس المستشارين، اتهم رئيس الجلسة السابق الحلوطي بظهور أعضاء حزبه في “البيجيدي” بوجهين بعد زيارتهم للضحايا، مع رفضهم قراءة الفاتحة.

ودافع المستشار عن فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين عبد الإله الحلوطي عن تسيره للجلسة السابقة، موضحا أنه تمت قراءة الفاتحة على فقيد للمجلس ليتم طلب قراءة فاتحة ثانية عن عمال الفلاحة وهو ما لم يكن مسطرا ضمن برنامج اللجنة، حسب الحلوطي.

وأوضح المستشار البرلماني عن مجموعة الكونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل عبد الحق حيسان أن المغرب شهد 3 حوادث للعمال الزراعيين في أقل من شهر قضى فيها 19 ضحية، مضيفا أن الوزير المسؤول لم يستقل ولم تتم إقالته عقب تلك الحوادث.

وأكد كاتب الدولة لدى وزیر التجهیز والنقل واللوجستیك المكلفة بالنقل نجيب بوليف أن الحادثة التي وقعت لحافلة أنزا بينت أن السبب هو السرعة، وعدم توفر تلك الشركة على عقود مع الشركات التي تشغل على نقل عمالها.

وأوضح بوليف أن نقل العمال يخضع لدفتر التحملات الخاص بنقل المستخدمين لحساب الغير، مضيفا أن القطاع قطاع يعرف تعدد متدخلين ومنهم المجال الفلاحي ومجال النقل والدرك الملكي والأمن الوطني.

يذكر أن حادثة السير التي وقعت على الطريق الرابط بين العرائش ومولاي بوسلهام راح ضحيتها 14 عاملة زراعية في حقول الفراولة، وأصيب فيها عشرات من العاملات الأخريات.

وراح ضحية حادثة حافلة أنزا سيدتين تعملان بأحد معامل تصبير السردين ضواحي أكادير، وجرح 30 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، في الحادث المأساوي الذي نجم عن انقلاب حافلة تقل عاملات وعمال أحد المصانع المتواجدة بالحي الصناعي أنزا، ضواحي اكادير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *