مجتمع

مغاربة يتضامنون مع كاتب وزارة الاقتصاد.. ويهاجمون المصحات الخاصة

أثارت تصريحات الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية زهير الشرفي، على هامش المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات التي انعقدت في الصخيرات ما بين 4 و5 ماي الجاري، والتي قال فيها إن “المصحات الخاصة لا تعلن عن 90 في المائة من مداخيلها للسلطات الضريبية، وتتقلى رشاوي، وترفض التعامل بالشيكات”، ردود فعل متفاوتة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما قررت الجمعية المغربية للمصحات الخاصة رفع دعوى قضائية ضده.

أستاذ القانون الدستوري، عمر الشرقاوي، قال في تدوينة على حسابه، “إن الكاتب العام لوزارة المالية يستحق التنويه وما قاله صحيح ومؤكد، ولوبي المصحات الكل يعلم أنه حول مهنة أبوقراط للسليخ على القرطة”.

الناشط الدحموني أنس، كتب على صفحته، “باراكا من النوار في المصحات الخاصة كلمات من ذهب من السيد زهير الشرفي الكاتب العام لوزارة المالية تفتح عليه أبواب المواجهة مع لوبي قوي جدا، مضيفا “لكنه لامس كبد الحقيقة، سواء غضب اللوبي أو تقبلها بصدر رحب”.

وأضاف الدحموني، “الفساد موجود لدى بعض المصحات، واستغلال الآلام وقهر أسر المرضى بمبالغ دراكونية لا يتم تعويضها في مؤسسات التأمين الصحي الرسمية أو التكميلية ولا يمكن حجبها بالغربال، طبعا، ومثل جميع المهن، لا زال هناك بعض الأمل في الإصلاح مع تواجد أطباء شرفاء ومصحات خاصة مواطنة نزيهة… لكن بؤرة “النوار” تتمدد باستمرار لتصل إلى مستويات غير مسبوقة وغير مقبولة لدى شرائح واسعة من المجتمع”.

وكان الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية زهير الشرفي، قد انتقد تصرفات بعض المصحات الخاصة، التي ترفض التعامل بدفتر الشيكات، وتعمل بما يسمى بـ”النوار” مشيرا بالقول “بلاد السيبة، باركا”.

وأضاف الشرفي، في مداخلة له على هامش المناظرة الوطنية الثالثة للجبابات، إن المحصات الخاصة تقدم معطيات مغلوطة لمصلحة الضرائب، وتخفي 90 في المائة من أنشطتها الضريبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    هذا الكاتب العام لوزارة المالية رجل عظيم ، رجل شجاع . نحن متضامنون معه و بالحجة والبرهان لأننا ضحايا هذه التلاعبات من طرف بعض المصحات الخاصة و ربما ليس كل المصحات