مجتمع

الرشوة والفساد يجران عشرات المسؤولين إلى غياهب السجون

أسقط الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة، أزيد من 73 مسؤولا في قبضة العدالة، وجر العشرات من الموظفين والوسطاء إلى غياهب السجون، وذلك بعد سنة عن إطلاقه، أي من يوم الاثنين 14 ماي 2018 إلى يوم الثلاثاء 14 ماي 2019.

وكان رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي قد كشف، بتاريخ 9 أبريل 2019، عن ضبط 73 شخصا في حالة تلبس منذ إحداث خط هاتفي مباشر برئاسة النيابة العامة للتبليغ عن الفساد والرشوة والابتزاز.

الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، خلال دورة تكوينية حول “الجرائم المالية وغسل الأموال”، عُقدت بمقر رئاسة النيابة العامة قال إن “يد العدالة قادرة على الوصول إلى المرتشين، رغم كل وسائلهم لطمس روائح الرشوة”.

وأكد معطيات حصلت عليها جريدة “العمق” أن قائمة الموقوفين من طرف مصالح الشرطة القضائية ضمت رجال السلطة، وأطر الصحة، وضباط الحالة المدنية، ورجال الشرطة والدرك الملكي، علاوة على رجال الوقاية المدنية، وأطر البريد والبنوك، وأعوان المياه والغابات، وخبراء القضاء، والهندسة..

وأظهرت المعطيات نفسها أن الأحكام القضائية الصادرة في حق الموظفين والوسطاء الذين أسقطهم الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة تراوحت بين 9 أيام حبسا كحد أدنى وسنة سجنا كاملة كحد أقصى. فيما تراوحت الغرامات المالية بين 500 درهم كحد أدنى و20000 درهم كحد أعلى.

وبينت المعطيات عينها أن مقدار الرشاوى تراوحت بين مبلغ 50 درهما كحد أدنى وبين مبلغ 25000 درهما كحد أعلى. وكان أقوى مبلغ سعت مصالح الشرطة القضائية تحت الإشراف المباشر النيابة العامة المختصة لضبه مع أحد المشتبه بهم بلغ 30 مليون سنتيم، لكنهم ضبطوا مبلغ 4 ملايين سنتيم كتسبيق فقط من المبلغ الإجمالي للرشوة.

وحسب المعطيات يتوصل الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة، بما مجموعه 116 شكاية يوميا، 10 في المائة فقط منها تتعلق بالرشوة وجرائم الفساد الأخرى. وفي الأسبوع الأول من إطلاقه تلقى 599 مكالمة، وكان رئيس النيابة العامة قد كشف عن توصل النيابة العامة بما يزيد عن عشرة آلاف شكاية، خلال سنة 2018.

يذكر أن الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة، ورقمه الهاتفي (0537718888)، أُطلق يوم الاثنين 14 ماي 2018، بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، في إطار إحداث آلية لتلقي شكايات وتبليغات المواطنين بشأن قضايا الرشوة والفساد والابتزاز، بغية التدخل السريع لضبط المخالفين في حالة تلبس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    لماذا لم يتم اعتقال ولو قاضي واحد رغم انه افسد مؤسسة بالمغرب؟الانه هو المشرف على الخط؟