مجتمع

دراسة: 1,5 مليون مغربية عنفت إلكترونيا .. 71% منهن تعرضن للتحرش

كشفت دراسة حديثة، أن 13,4 بالمائة من المغربيات البالغات من العمر ما بين 18 و64 سنة، أي 1.470.549 امرأة، تعرضن للعنف الإلكتروني.

الدراسة تم الكشف عنها، مساء الثلاثاء، خلال ندوة صحفية لتقديم النتائج الأولية للبحث الوطني الثاني حول العنف ضد النساء الذي تشرف عليه وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.

وقالت الدراسة، إن الشابات هن أكثر النساء عرضة للعنف الإلكتروني بنسبة 30.1%، وكلما تقدمت النساء في السن إلا وتراجعت هذه النسبة، نفس الشيء بالنسبة للنساء العازبات حيث بلغت النسبة 34.6%، والتلميذات 52.3%.

وأضافت، أن النساء ذات المستوى التعليمي العالي هن الأكثر عرضت للعنف الإلكتروني المتجلى في التحرش 71.2% يليه السب والقذف بنسبة 37.5%، وإرسال مواد إباحية 23%.

وكشفت 28.3 من النساء المستجوبات أن هن تعرفن على معنفهن إلكترونيا عبر الإنترنيت، و13.3% كان جارهن، و12.6% زميلهن في الدراسة، و12.3% تربطهن علاقة عائلية بمعنفهن، و4.7% زميل في العمل.

يشار إلى أن البحث الوطني الثاني، الذي أطلق نهاية سنة 2017، يروم توفير معطيات جديدة ومتعددة حول انتشار ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي، والوقوف على مختلف الأسباب والعوامل المؤدية إلى ارتكابه، في ظل التحولات الاجتماعية والسلوكية التي يعرفها المجتمع المغربي.

وقد تم إنجاز هذا البحث الوطني الثاني حول العنف ضد النساء على عدة مراحل منهجية، من أهمها إنجاز البحث التجريبي والبحث الميداني على الصعيد الوطني، ثم تنظيم مجموعات بؤرية مع مختلف مكونات المجتمع المدني، ولقاءات تشاورية فردية مع الفاعلين الحكوميين والمؤسسات الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *