اقتصاد

بعد تعليق رحلات “ماكس 737”.. “لارام” تضع خطة لتأمين رحلات الصيف

بعد حادث تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من طراز بوينغ 737 ماكس، والذي دفع بشركة الخطوط الجوية الملكية إلى تعليق رحلاتها على متن طائرة “بوينغ 737 ماكس”، تتجه “لارام” إلى استئجار طائرات قصد تأمين الرحلات الصيفية.

وقال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية عبد الحميد عدو، إنه سيتم تعويض طائرات “ماكس 737” التي تم تعليق الرحلات على متنهما، “بطائرات مستأجرة لتكون قادرة على تأمين الرحلات الجوية لموسم الصيف بدء من يونيو المقبل”.

وأضاف عدو، في تصريح لموقع “huffpostmaghreb”، “نحن منزعجون، لأن استئجار هذه الطائرات سيساهم في زياردة مصاريف غير مخطط لها من طرف الخطوط الملكية، فاستئجارها مكلف خاصة مع نقص الطائرات الحالي قبل فترة الصيف”، مشيرا إلى أنه سيتم استهلاك المزيد من وقود الطائرات، وبالتالي ستكون هناك رسوم إضافية، خاصة وأن أجهزة طائرات ماكس كانت تستهلك كمية أقل من الوقود.

وكانت شركة “بوينغ” الأميركية، قد أقرت بأنها  أرغمت على تصحيح خلل في برنامج أجهزة محاكاة مخصصة لتدريب طياري طائرات 737 ماكس، التي شهدت كارثتين جويتين أودتا بحياة 346 شخصا.

وقالت الشركة، إنها “قامت بتصحيحات في برنامج جهاز محاكاة الطيران، وأعطت معلومات إضافية لمشغلي النظام للتأكد من أن التجربة تمثل ظروف الطيران المختلفة”.

وأضافت أن البرنامج المستخدم في أجهزة محاكاة الطيران كان غير قادر على استنساخ بعض ظروف الطيران، خصوصا تلك التي أدت إلى حادثة طائرة 737 ماكس التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية،  في جنوب شرق أديس أبابا، بعد دقائق قليلة من إقلاعها وأسفرت عن 157 قتيلا.

وأكدت الشركة أن التغييرات التي قامت بها ستحسن تدريب الطيارين على أجهزة المحاكاة، مشيرة إلى أن “بوينغ تعمل حاليا بشكل وثيق مع الشركات المصنعة للنظام والمنظمين على هذه التعديلات والتحسينات، للتأكد من عدم اضطراب تدريب (الطيارين) من جانب الزبائن (الشركات)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *