أخبار الساعة، أدب وفنون

إدارة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة تكشف برنامج دورتها الثامنة

مولود مشيور

أعلن منظمو المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة عن لجنة التحكيم للدورة الثامنة، والتي سيرأسها الناقد، الأستاذ الجامعي وأحد رموز السينما الجزائرية أحمد البجاوي، إلى جانب عضوية كل من السيناريست والمخرج والمنتج المغربي حسن بنجلون، والمخرجة والمنتجة التونسية سلمى بكار، والأستاذة الباحثة والسوسيولوجية المغربية عائشة بلعربي، والمخرج الموريتاني عبد الرحمان لاهي.

وستنعقد الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، من 11 إلى 15 يونيو المقبل. وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وسيحتضن مسرح محمد السادس حفل الاختتام وعروض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية.

وحسب البلاغ الذي توصلت به جريدة “العمق”، فإن الدورة الجديدة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، ستكون مميزة بعدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية. أو تلك التي ستعرض على هامش المهرجان، وعروض الهواء الطلق بساحات مدينة وجدة. وسيشارك في المهرجان نجوم السينما المغاربية والعربية، من مخرجين ونقاد مختصين في مجال الفن السابع بمختلف تفرعاته.

وذكر البلاغ أن إدارة المهرجان، ستكرم في حفلي الافتتاح والاختتام كلا من المخرج الجزائري رشيد بوشارب، الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، المخرج المغربي كمال كمال، الممثل المصري شريف منير، المخرج المغربي سعد الشرايبي والمخرج والممثل المغربي محمد بنقدور.

وعلى هامش الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي ستنظم ثلاث ندوات، يتمحور موضوع الندوة الأولى المنظمة بشراكة مع جامعة محمد الأول ، “تأثير المرأة في السينما المغاربية”. ويشارك فيها كل من عفاف زايد، جواد سرغيني، سعد الشرايبي، باترسيا كاي، سلمى بكار، عائشة بلعربي، خليل دامون.

أما الندوة الثانية فستكون تحت عنوان : “سينما الشتات وجاذبية السينما”، بمشاركة نادية مفلاح، رشيد بوشارب، بدر مقري. في حين تتطرق الندوة الثالثة لموضوع العلاقة بين السياحة والثقافة، ويشارك في النقاش كل من رشيد دحماز، رشيد نعيم، جمال السنوسي، سعيد أندام وسعاد حسين.

إلى جانب الندوات الثلاث، تنظم الدورة الثامنة للمهرجان أربع ورشات مختصة بالمجال السينمائي، ستنطلق فعليا بداية من يوم الاثنين 10 يونيو، أي عشية الافتتاح الرسمي للمهرجان، وسيحتضنها مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة. الورشة الأولى تخص “السيناريو” (يؤطرها عبد الإلاه حمدوشي). الورشة الثانية “الإخراج وإدارة الممثل” (يؤطرها عبد السلام قلاعي). “المبادئ الأولية للفيديو” ( من تأطير محمد شرف). بينما الورشة الرابعة “التحليل الفيلمي” فسيؤطرها خليل دامون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *